صفحة جزء
قوله تعالى: فسيحوا في الأرض آية 2

[9218] حدثنا أبي , ثنا أبو صالح , ثنا معاوية بن صالح , عن علي بن أبي طلحة , عن ابن عباس قوله: فسيحوا في الأرض أربعة أشهر قال: حد الله للذين عاهدوا رسوله أربعة أشهر يسيحون في الأرض حيث شاءوا.

[9219] حدثنا أبي , ثنا أحمد بن محمد بن الوليد بن برد, ثنا محمد بن جعفر بن محمد, عن جعفر بن محمد, عن أبيه أما قوله: فسيحوا في الأرض أربعة أشهر للمشركين ولن يطوف حول البيت عريان.

قوله تعالى: أربعة أشهر

[9220] حدثنا حجاج بن حمزة , ثنا شبابة, ثنا ورقاء, عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد في قوله: فسيحوا في الأرض أربعة أشهر " وهي الأشهر الحرم المنسلخات المتواليات: عشرون من آخر ذي الحجة إلى عشرة تخلو من شهر ربيع الآخر ثم لا عهد لهم. وروي عن السدي والضحاك نحو ذلك.

[ ص: 1747 ] والوجه الثاني:

[9221] حدثنا أبي , حدثنا محمد بن عبد الأعلى, حدثنا محمد بن ثور, عن معمر , عن الزهري فسيحوا في الأرض أربعة أشهر قال: نزلت في شوال, فهي الأربعة أشهر: شوال وذو القعدة وذو الحجة والمحرم .

قوله تعالى: واعلموا أنكم غير معجزي الله وأن الله مخزي الكافرين

[9222] قرأت على محمد بن الفضل, حدثنا محمد بن علي, حدثنا محمد بن مزاحم, حدثنا بكير بن معروف, عن مقاتل بن حيان قال: بلغنا -والله أعلم- في قوله: واعلموا أنكم غير معجزي الله يقول: إنكم غير سابقي الله في الأرض وإن الله مخزي الكافرين.

التالي السابق


الخدمات العلمية