صفحة جزء
قوله تعالى: وإن أحد من المشركين استجارك فأجره آية 6

[10086] حدثنا أبي , ثنا أبو حذيفة , ثنا شبل, عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد وإن أحد من المشركين استجارك فأجره يقول: من جاءك واستمع ما تقول واستمع ما أنزل إليك فهو آمن حتى يأتيك.

قوله تعالى: فأجره

[10087] حدثنا حجاج بن حمزة , ثنا شبابة, حدثنا ورقاء, عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد قوله: فأجره يقول: فهو آمن حتى يأتيه فيسمع كلام الله.

قوله تعالى: حتى يسمع كلام الله

[10088] حدثنا أبي , ثنا الحسين بن الأسود , ثنا عمرو بن محمد العنقزي, ثنا أسباط , عن السدي , عن أصحابه في قول الله: وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله قال: كلام الله: القرآن . وروي عن قتادة نحو ذلك.

[ ص: 1756 ] قوله تعالى: ثم أبلغه مأمنه

[10089] حدثنا حجاج بن حمزة , ثنا شبابة, ثنا ورقاء, عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد قوله: ثم أبلغه مأمنه من حيث جاء.

[10090] حدثنا أبي , ثنا سهل بن عثمان , ثنا يحيى قال: قال ابن جريج : قال عطاء في الرجل من أهل الشرك يأتي المسلمين بغير عهد قال: يخيره إما أن يقره وإما أن يبلغه مأمنه.

[10091] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي -فيما كتب إلي-, أنبأ أصبغ , ثنا ابن زيد في قوله: ثم أبلغه مأمنه قال: إن لم يوافقه ما يقص عليه ويحدثه فأبلغه مأمنه، وليس هذا بمنسوخ.

قوله تعالى: ذلك بأنهم قوم لا يعلمون

[10000] حدثنا علي بن الحسين , ثنا محمد بن العلاء، ثنا عثمان بن سعيد , ثنا بشر بن عمارة, عن أبي روق, عن الضحاك , عن ابن عباس لا يعلمون يقول: لا يعقلون.

التالي السابق


الخدمات العلمية