صفحة جزء
قوله تعالى: وإن نكثوا أيمانهم من بعد عهدهم وطعنوا في دينكم آية 12

[10019] أخبرنا محمد بن سعد -فيما كتب إلي-, ثنا أبي، ثنا عمي الحسين ، عن أبيه، عن جده، عن ابن عباس قوله: وإن نكثوا أيمانهم من بعد عهدهم وطعنوا في دينكم فقاتلوا أئمة الكفر سماهم أئمة الكفر بينك وبينهم قاتلهم، إنهم أئمة الكفر.

[ ص: 1761 ] قوله تعالى: فقاتلوا أئمة الكفر

[10020] حدثنا محمد بن عبد الله بن ميمون الإسكندراني، ثنا الوليد بن مسلم ، ثنا صفوان بن عمرو ، عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير أنه كان في عهد أبي بكر رضي الله عنه إلى الناس حين وجههم إلى الشام قال: إنكم ستجدون قوما محوقة رءوسهم فاضربوا مقاعد الشيطان منهم بالسيوف فوالله لأن أقتل رجلا منهم أحب إلي من أن أقتل سبعين من غيرهم وذلك بأن الله يقول: فقاتلوا أئمة الكفر

والوجه الثاني:

[10021] حدثنا يونس بن حبيب، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، عن أبي بشر، سمع مجاهدا يحدث عن ابن عمر في قول الله: فقاتلوا أئمة الكفر إنهم لا أيمان لهم قال : أبو سفيان بن حرب منهم. قال أبو محمد: يعني قبل أن يسلم. وروي عن سعيد بن جبير مثله.

[10022] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن عبد الأعلى، ثنا محمد بن ثور، عن معمر قال: قال قتادة : أئمة الكفر أبو سفيان , وأبو جهل، وأمية بن خلف، وسهيل بن عمرو ، وعتبة بن ربيعة.

[10023] حدثنا أبي , ثنا عبد العزيز بن منيب، ثنا أبو معاذ النحوي، عن عبيد بن سليمان، عن الضحاك فقاتلوا أئمة الكفر يعني: رءوس المشركين من أهل مكة.

والوجه الثالث:

[10024] حدثنا أحمد بن سنان، ثنا أبو معاوية ، ثنا الأعمش ، عن زيد بن وهب ، عن حذيفة قال: ذكروا عنده هذه الآية فقاتلوا أئمة الكفر قال: ما قوتل أهل هذه الآية بعد.

الوجه الرابع:

[10025] أخبرنا محمد بن سعد العوفي -فيما كتب إلي-, ثنا أبي, ثنا عمي الحسين , عن أبيه, عن جده, عن ابن عباس فقاتلوا أئمة الكفر يعني: أهل العهد من المشركين سماهم أئمة الكفر.

[ ص: 1762 ] قوله تعالى: إنهم لا أيمان لهم

[10026] حدثنا أحمد بن سنان, ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا سفيان , عن أبي إسحاق , عن صلة بن زفر ، عن عمار فقاتلوا أئمة الكفر إنهم لا أيمان لهم قال: لا عهود لهم. وروي عن حذيفة نحو ذلك.

قوله تعالى لعلهم ينتهون

[10027] أخبرنا محمد بن سعد -فيما كتب إلي, ثنا أبي، ثنا عمي, عن أبيه, عن جده، عن ابن عباس لعلهم ينتهون يعني: أهل العهد من المشركين.

التالي السابق


الخدمات العلمية