صفحة جزء
[ ص: 1784 ] قوله تعالى: اتخذوا أحبارهم آية 31

[10055] أخبرنا محمد بن سعد -فيما كتب إلي-, ثنا أبي, ثنا عمي, عن أبيه, عن جده, عن ابن عباس قوله: اتخذوا أحبارهم ورهبانهم قال: الأحبار: القراء.

[10056] حدثنا حجاج بن حمزة , ثنا جعفر بن عون , أنبأ سلمة بن نبيط, عن الضحاك : الأحبار قال: قراؤهم، ورهبانهم: قال: علماؤهم .

قوله تعالى: أربابا من دون الله والمسيح ابن مريم

[10057] حدثنا أبي , ثنا سعيد بن سليمان, ثنا عبد السلام بن حرب, أنبأ غطيف بن أعين الجزري, عن مصعب بن سعد ، عن عدي بن حاتم قال: "أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي عنقي صليب من ذهب وهو يقول: اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله قلت: يا رسول الله لم يكونوا يعبدونهم, قال: أجل, ولكن يحلون لهم ما حرم الله فيستحلونه ويحرمون عليهم ما أحل الله فيحرمون".

[10058] حدثنا أبو سعيد الأشج, وعمرو الأودي قالا: ثنا وكيع , عن الأعمش , عن حبيب، عن أبي البختري قال: قيل لحذيفة: اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله أكانوا يعبدونهم؟ قال: لا, ولكنهم كانوا يحلون لهم الحرام فيستحلونه ويحرمون عليهم الحلال فيحرمونه. وروي عن أبي العالية , وأبي جعفر محمد بن علي بن الحسين , والضحاك , والسدي نحو ذلك.

قوله تعالى: وما أمروا إلا ليعبدوا إلها واحدا

[10059] حدثنا محمد بن يحيى, ثنا أبو غسان, ثنا سلمة بن الفضل, عن محمد بن إسحاق قال: فيما حدثني محمد بن أبي محمد، عن عكرمة أو سعيد بن جبير ، عن ابن عباس اعبدوا ربكم أي: وحدوا ربكم.

قوله تعالى: لا إله إلا هو

[10060] حدثنا أبو زرعة , ثنا منجاب بن الحارث , أنبأ بشر بن عمارة، عن أبي روق, عن الضحاك ، عن ابن عباس لا إله إلا هو قال: توحيد.

[10061] حدثنا محمد بن يحيى, أنبأ أبو غسان, ثنا سلمة قال: قال محمد بن إسحاق : لا إله إلا هو أي: ليس معه غيره شريك في أمره.

[ ص: 1785 ] قوله تعالى: سبحانه عما يشركون

[10062] حدثنا أبو سعيد الأشج, ثنا حفص بن غياث، عن حجاج, عن ابن أبي مليكة ، عن ابن عباس سبحان الله: تنزيه الله نفسه عن السوء قال: ثم قال عمر لعلي وأصحابه عنده: لا إله إلا الله قد عرفناه، فما سبحان الله؟ فقال له علي: كلمة أحبها لنفسه ورضيها, فأحب أن تقال.

والوجه الثاني:

[10063] حدثنا أبو سعيد بن يحيى بن سعيد القطان، ثنا زيد بن الحباب، ثنا أبو الأشهب ، عن الحسن قال: سبحان الله: اسم لا يستطيع الناس أن ينتحلوه.

الوجه الثالث:

[10064] حدثنا أبي , ثنا ابن نفيل، ثنا النضر بن عربي قال: سأل رجل ميمون بن مهران عن سبحان الله فقال: اسم يعظم الله به, ويحاشى به من السوء.

التالي السابق


الخدمات العلمية