صفحة جزء
قوله: ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله إن الله واسع عليم آية 115 .

اختلف في تفسيره على أربعة أوجه:

فأحد ذلك: من جعلها محكمة وصرفها إلى حد الضرورة.

[1120 ] حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح ثنا سعيد بن سليمان ، أنبأ أبو الربيع السمان أشعث بن سعيد ، أنبأ عاصم بن عبيد الله عن عبد الله بن ربيعة عن أبيه قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم - في سفر في ليلة مظلمة، فنزلنا منزلا فجعل الرجل يأخذ الحجارة فيجعلها مسجدا يصلي فيه، فلما أصبحنا إذا نحن قد صلينا لغير القبلة، فقلنا: يا رسول الله. ليلتنا ليلة باردة فأنزل الله عز وجل ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله

[ ص: 212 ] والقول الثاني: بأن الآية محكمة وتفسيرها في صلاة السفر تطوعا.

[1121 ] حدثنا أبو سعيد الأشج ثنا ابن فضيل عن عبد الملك بن أبي سليمان عن سعيد بن جبير عن ابن عمر قال: لما نزلت هذه الآية: فأينما تولوا فثم وجه الله أن تصلي أينما توجهت راحلتك في السفر تطوعا، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم - إذا رجع من مكة يصلي على راحلته تطوعا، يومئ برأسه نحو المدينة.

والقول الثالث أنها محكمة وتفسيرها استقبال الكعبة.

[1122 ] حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح ثنا حجاج بن محمد الأعور عن ابن جريج أخبرني إبراهيم بن أبي بكر عن مجاهد في قوله: فأينما تولوا فثم وجه الله حيثما كنتم فلكم قبلة تستقبلونها الكعبة. وروي عن الحسن نحو ذلك.

.

والقول الرابع أنها منسوخة:

[1123 ] حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح ثنا حجاج بن محمد أنبأ ابن جريج وعثمان بن عطاء عن عطاء عن ابن عباس قال: أول ما نسخ من القرآن فيما ذكر لنا; والله أعلم شأن القبلة قال: ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله فاستقبل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فصلى نحو بيت المقدس، وترك البيت العتيق. ثم صرفه الله إلى البيت العتيق، فنسخها فقال: ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام، وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره قال أبو محمد: وروي عن أبي العالية والحسن وعطاء الخراساني ، وعكرمة وقتادة والسدي ، وزيد بن أسلم نحو ذلك.

.

قوله: فثم وجه الله إن الله واسع عليم

[1124 ] حدثنا أبو سعيد الأشج ثنا عبدة بن سليمان الكلابي عن نضر بن العربي عن عكرمة عن ابن عباس : فأينما تولوا فثم وجه الله قبلة الله أينما توجهت شرقا أو غربا.

التالي السابق


الخدمات العلمية