صفحة جزء
قوله تعالى: المنافقون والمنافقات الآية 67

[10404] حدثنا أبي , ثنا أبو صالح كاتب الليث , ثنا معاوية بن صالح , عن علي بن أبي طلحة , عن ابن عباس يعني قوله: " المنكر " هو التكذيب وهو أنكر المنكر.

[10405] حدثنا أبي , ثنا أحمد بن عبد الرحمن الدشتكي, ثنا عبد الله بن أبي جعفر , عن أبيه, عن الربيع, عن أبي العالية قال: كل آية ذكرها الله في القرآن, فذكر المنكر: عبادة الأوثان والشيطان.

[ ص: 1832 ] [10406] قرأت على محمد بن الفضل, ثنا محمد بن علي, ثنا محمد بن مزاحم, ثنا بكير بن معروف, عن مقاتل بن حيان قوله: " المنكر " قال: معصية ربهم.

قوله تعالى: يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف

[10408] حدثنا أبي , ثنا أبو صالح , ثنا معاوية بن صالح , عن علي بن أبي طلحة , عن ابن عباس المعروف أن تشهدوا أن لا إله إلا الله, والإقرار بما أنزل الله وتقاتلونهم عليه, ولا إله إلا الله هو أعظم المعروف. وروي عن أبي العالية قال: التوحيد.

قوله تعالى: ويقبضون أيديهم

[10409] حدثنا حجاج بن حمزة , ثنا شبابة, ثنا ورقاء, عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد قوله: ويقبضون أيديهم لا يبسطونها بنفقة في حق.

الوجه الثاني:

[10500] حدثنا أبي , ثنا محمد بن عبد الأعلى, ثنا محمد بن ثور, عن معمر , عن قتادة ويقبضون أيديهم قال: يقبضون أيديهم عن كل خير. وروي عن السدي أنه قال: يقبضونها من الصدقة والخير.

قوله تعالى: نسوا الله فنسيهم

[10501] حدثنا أبو زرعة , ثنا منجاب بن الحارث , أنبأ بشر بن عمارة, عن أبي روق, عن الضحاك , عن ابن عباس في قوله: نسوا الله يقول: تركوا الله.

[10502] حدثنا عبد الله بن سليمان, ثنا الحسين بن علي , ثنا عامر بن الفرات, ثنا أسباط , عن السدي قوله: نسوا الله قال: تركوا طاعة الله.

قوله تعالى: فنسيهم

[10503] حدثنا أبو زرعة , ثنا منجاب, أنبأ بشر, عن أبي روق, عن الضحاك , عن ابن عباس قوله: فنسيهم يقول: تركهم من ثوابه وكرامته.

[ ص: 1833 ] [10504] حدثنا محمد بن يحيى, أنبأ العباس بن الوليد, ثنا يزيد بن زريع, عن سعيد , عن قتادة قوله: فنسيهم نسوا من كل خير, ولم ينسوا من الشر.

قوله تعالى: إن المنافقين هم الفاسقون

[10505] ذكر عن سليمان بن حرب, عن حماد بن زيد , عن ابن جريج , عن مجاهد الفاسقون العاصون.

[10506] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي -فيما كتب إلي-, أنبأ أصبغ بن الفرج قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم في قوله: الفاسقون قال: الكاذبون.

التالي السابق


الخدمات العلمية