صفحة جزء
قوله تعالى: والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض آية 71

[10222] أخبرنا محمود بن آدم -فيما كتب إلي- قال: سمعت النضر بن شميل يقول: تفسير المؤمن: إنه آمن من عذاب الله.

[10222] حدثنا أحمد بن سنان, ثنا علي بن بحر, ثنا جرير ، عن الأعمش , عن موسى بن عبد الله بن يزيد, عن عبد الرحمن بن هلال العبس, عن جرير بن عبد الله [ ص: 1839 ] قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "المهاجرون والأنصار بعضهم أولياء بعض في الدنيا والآخرة, والطلقاء من قريش, والعتقاء من ثقيف, بعضهم أولياء بعض في الدنيا والآخرة".

[10208] حدثنا أبي , ثنا هشام بن عمار , ثنا الوليد بن مسلم , ثنا خليد , عن قتادة قال: المؤمنون: هم العجاجون بالليل والنهار والله ما زالوا يقولون: ربنا ربنا حتى استجيب لهم .

قوله: يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر

[10209] قرأت على محمد بن الفضل, ثنا محمد بن علي, ثنا محمد بن مزاحم, حدثنا بكير بن معروف, عن مقاتل بن حيان قوله: يأمرون بالمعروف قال: يأمرون بطاعة ربهم، وينهون عن المنكر قال: وينهون عن معصيته, يعني: عن معصية ربهم عز وجل.

قوله تعالى: ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة الآية

[11111] حدثنا المنذر بن شاذان, ثنا يعلى بن عبيد, ثنا عبد الملك , عن عطاء في قوله: " أطيعوا الله وأطيعوا الرسول " قال: طاعة الرسول: اتباع الكتاب والسنة.

قوله تعالى: أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم

تقدم تفسيره.

[10301] حدثنا عصام بن رواد, ثنا آدم, حدثنا أبو جعفر الرازي, عن الربيع بن أنس , عن أبي العالية في قوله: عزيز حكيم يقول: عزيز في نقمته إذا انتقم حكيم في أمره.

التالي السابق


الخدمات العلمية