صفحة جزء
قوله تعالى: يا أيها النبي جاهد الكفار آية 73

[10300] حدثنا أبي , ثنا علي بن زنجة, ثنا يحيى بن آدم , ثنا حسن بن صالح, عن علي بن الأقمر, عن عمرو بن أبي جندب , عن عبد الله بن مسعود في قوله: جاهد الكفار والمنافقين قال: بيده فإن لم يستطع فبلسانه, فإن لم يستطع فبقلبه، وليلقه بوجه مكفهر.

والوجه الثاني:

[10301] حدثنا أبي , ثنا أبو صالح , ثنا معاوية بن صالح , عن علي بن أبي طلحة , عن ابن عباس في قوله: يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين قال: فأمره الله أن يجاهد الكفار بالسيف. وروي عن الحسن, والضحاك , وقتادة , ومقاتل بن حيان, والربيع بن أنس مثله.

قوله تعالى: والمنافقين

[10302] حدثنا أبي , ثنا نصر بن علي, أنبأ زياد بن الربيع اليحمدي، عن حوشب، عن الحسن في قوله: جاهد الكفار والمنافقين قال: المنافقين بالحدود. وروي عن قتادة مثله .

[10303] حدثنا أبي , ثنا أحمد بن عبد الرحمن الدشتكي, ثنا عبد الله بن أبي جعفر , عن أبيه, عن الربيع قوله: يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين قال: جهاد المنافقين: ألا تظهر منهم معصية إلا أطفيت، ولا حدا إلا أقيم.

[ ص: 1842 ] والوجه الثاني:

[10304] حدثنا أبي , ثنا أبو صالح , ثنا معاوية بن صالح , عن علي بن أبي طلحة , عن ابن عباس : جاهد الكفار والمنافقين فأمره بجهاد المنافقين باللسان.

[10305] حدثنا أبو سعيد الأشج, ثنا أبو معاوية , عن جويبر, عن الضحاك : جاهد الكفار والمنافقين قال: جاهد المنافقين بالقول. وروي عن مقاتل بن حيان , والربيع بن أنس مثله.

قوله تعالى: واغلظ عليهم

[10306] حدثنا أبي , ثنا أبو صالح , ثنا معاوية بن صالح , عن علي بن أبي طلحة , عن ابن عباس قوله: واغلظ عليهم يقول: أذهب الرفق عنهم.

[10306] حدثنا أبي , ثنا عبد العزيز بن منيب, ثنا أبو معاذ النحوي, ثنا عبيد بن سليمان, عن الضحاك قوله: واغلظ عليهم قال: واغلظ على المنافقين بالكلام.

قوله تعالى: ومأواهم جهنم

[10308] حدثنا محمد بن العباس مولى بني هاشم, ثنا محمد بن عمرو زنيج, ثنا سلمة قال: قال محمد بن إسحاق : ومأواهم جهنم أي: فلا تظنوا أن لهم عاقبة نصر ولا ظهورا عليكم، ما اعتصمتم بي, واتبعتم أمري للمعصية التي أصابتكم منهم بذنوب قدمتموها لأنفسكم.

قوله: وبئس المصير

[10309] حدثنا حجاج بن حمزة , ثنا شبابة, ثنا ورقاء, عن ابن أبي نجيح قوله: وبئس المصير قال: مصير الكافر إلى النار. قال ابن أبي نجيح : سمعته من عكرمة فعرضته على مجاهد فلم ينكره.

التالي السابق


الخدمات العلمية