صفحة جزء
قوله تعالى: استغفر لهم أو لا تستغفر لهم آية 80

[10507] حدثنا يزيد بن سنان, ثنا عبد الملك بن هشام , ثنا زياد بن عبد الله , عن محمد بن إسحاق , ثنا الزهري , عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة , عن ابن عباس قال: سمعت عمر يقول: لما توفي عبد الله بن أبي دعي رسول الله صلى الله عليه وسلم للصلاة عليه فقام إليه, فلما وقف على عدو الله عبد الله بن أبي قلت: القائل كذا وكذا, والقائل كذا وكذا؟ أعدد أيامه ورسول الله صلى الله عليه وسلم يبتسم, حتى إذا أكثرت قال: يا عمر , أخر عني إني قد خيرت قد قيل: استغفر لهم أو لا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرة فلو أعلم أني إن زدت على السبعين غفر له لزدت.

[10508] حدثنا أبي , ثنا أبو سلمة , ثنا حماد, عن عطاء بن السائب , عن الشعبي أن عمر بن الخطاب قال: لقد أصبت في الإسلام هفوة ما أصبت مثلها قط, أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصلي على عبد الله بن أبي , فأخذت بثوبه [ ص: 1854 ] فقلت: والله ما أمرك الله بهذا, لقد قال الله: استغفر لهم أو لا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قد خيرني ربي فقال: استغفر لهم أو لا تستغفر لهم فقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم على شفير القبر فجعل الناس يقولون لابنه: يا حباب افعل كذا يا حباب افعل كذا, فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الحباب اسم الشيطان أنت عبد الله ".

[10509] قرئ على يونس بن عبد الأعلى , ثنا ابن وهب قال: سمعت عبد الرحمن في قول الله: استغفر لهم أو لا تستغفر لهم قال: أقل أو أكثر.

قوله تعالى: إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم

[10500] حدثنا هارون بن إسحاق، ثنا عبدة يعني ابن سليمان، عن هشام بن عروة ، عن أبيه قال: أنزل الله استغفر لهم أو لا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لأزيدن على السبعين, فأنزل الله تعالى سواء عليهم أستغفرت لهم أم لم تستغفر لهم لن يغفر الله لهم فأبى الله أن يغفر لهم.

قوله تعالى: ذلك بأنهم كفروا بالله ورسوله والله لا يهدي القوم الفاسقين الآية.

قد تقدم تفسيره.

التالي السابق


الخدمات العلمية