صفحة جزء
قوله تعالى: فليضحكوا قليلا آية 82

[10505] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح كاتب الليث ، ثنا معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله: فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا هم المنافقون والكفار، الذين اتخذوا دينهم هزوا ولعبا, يقول الله تعالى: فليضحكوا قليلا في الدنيا.

[10506] حدثنا أبي ، ثنا سويد بن سعيد ، ثنا مروان بن معاوية ، عن إسماعيل بن سميع، عن ابن عباس قوله: فليضحكوا قليلا قال: الدنيا قليل, فليضحكوا فيها ما شاءوا وليبكوا كثيرا فإذا انقطعت الدنيا وصاروا إلى الله, استأنفوا بكاء لا ينقطع أبدا.

[10507] حدثنا أبي ، ثنا ابن نفيل، ثنا أبو معاوية ، عن إسماعيل بن سميع، عن أبي رزين في قوله: فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا قال: أيام الدنيا قليل, فليضحكوا فيها ما شاءوا, فإذا صاروا إلى الآخرة بكوا بكاء لا ينقطع, وهو الكثير. وروي عن الربيع بن خثيم ، وعون العقيلي ، والحسن ، وقتادة ، وزيد بن أسلم في قوله: فليضحكوا قليلا قالوا: في الدنيا.

[ ص: 1856 ] قوله تعالى: وليبكوا كثيرا

[10038] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، ثنا معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله: وليبكوا كثيرا قال: في النار, وروي عن الحسن، وعون العقيلي ، وقتادة ، وزيد بن أسلم قالوا: في الآخرة.

والوجه الثاني:

[10039] حدثنا أبي ، ثنا عبد الله بن رجاء، ثنا إسرائيل، عن إسماعيل أبي محمد الحنفي، عن أبي رزين في قول الله: فليضحكوا قليلا قال: الدنيا وليبكوا كثيرا قال: إذا مات بكى بكاء لا ينقطع.

[10200] حدثنا أبي ، ثنا مقاتل بن محمد, ثنا وكيع , عن سفيان , عن منصور , عن أبي رزين, عن الربيع بن خثيم في قوله: فليضحكوا قليلا قال: الدنيا وليبكوا كثيرا قال: الآخرة.

قوله تعالى: جزاء بما كانوا يكسبون

[10201] حدثنا عبد الله بن سليمان، حدثنا الحسين بن علي ، حدثنا عامر بن الفرات، عن أسباط ، عن السدي قوله: جزاء بما كانوا يكسبون يقول: إن مرجعهم إلى النار.

التالي السابق


الخدمات العلمية