صفحة جزء
قوله: وقال الذين لا يعلمون لولا يكلمنا الله أو تأتينا آية آية 118.

اختلف في تفسيره على أوجه: فأحدها: أنهم يهود.

[1140 ] حدثنا محمد بن يحيى ثنا أبو غسان ثنا سلمة قال: قال محمد بن إسحاق : حدثني مولى آل زيد -يعني محمد بن أبي محمد- عن عكرمة ، أو سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: قال رافع بن حريملة لرسول الله - صلى الله عليه وسلم-: يا محمد إن كنت رسولا من الله كما تقول، فقل لله فليكلمنا حتى نسمع كلامه، فأنزل الله في ذلك من قوله: وقال الذين لا يعلمون لولا يكلمنا الله أو تأتينا آية

والوجه الثاني: أنهم كفار العرب.

[1141 ] حدثنا عصام بن رواد ثنا آدم ثنا أبو جعفر عن الربيع عن أبي العالية قوله: لولا يكلمنا الله أو تأتينا آية قال: هو قول كفار العرب. وروي عن قتادة والربيع بن أنس نحو ذلك.

.

والوجه الثالث:

[1142 ] حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح ثنا شبابة عن ورقاء عن ابن أبي نجيح عن مجاهد قوله: وقال الذين لا يعلمون لولا يكلمنا الله أو تأتينا آية النصارى تقوله .

قوله: لولا يكلمنا الله

[1143 ] حدثنا الحسن بن أبي الربيع أنبأ عبد الرزاق أنبأ معمر عن قتادة في قوله: لولا يكلمنا الله قالوا: فهلا يكلمنا الله.

[ ص: 216 ] قوله: كذلك قال الذين من قبلهم مثل قولهم

[1144 ] حدثنا عصام بن رواد ثنا آدم عن أبي جعفر عن الربيع عن أبي العالية يقول الله: كذلك قال الذين من قبلهم يعني اليهود والنصارى أو غيرهم. وروي عن السدي ، وقتادة ، والربيع بن أنس نحو ذلك.

، وروي عن مجاهد أنه قال: اليهود.

قوله: تشابهت قلوبهم قد بينا الآيات لقوم يوقنون

[1145 ] حدثنا الحسن بن أحمد ثنا إبراهيم بن عبد الله بن بشار حدثني سرور عن عباد بن منصور عن الحسن قوله: تشابهت قلوبهم قلوب اليهود والنصارى، قال: وتشابههم أن اليهود قالت: ليست النصارى على شيء، وأن النصارى قالت: ليست اليهود على شيء. قال الله: كذلك قال الذين من قبلهم مثل قولهم تشابهت قلوبهم قد بينا الآيات لقوم يوقنون

[1146 ] أخبرنا أبو عبد الله الطهراني فيما كتب إلي أنبأ عبد الرزاق أنبأ معمر عن قتادة يعني قوله: الآيات لقوم يوقنون قال: معتبرا لمن اعتبر .

التالي السابق


الخدمات العلمية