صفحة جزء
قوله تعالى: قلت لا أجد ما أحملكم عليه آية 92

[10208] حدثنا أبو نشيط محمد بن هارون، ثنا موسى بن أيوب النصيبي، ثنا بقية، عن إبراهيم بن أدهم في قوله: قلت لا أجد ما أحملكم عليه قال: النعال.

[10209] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا عثمان بن أبي شيبة، ثنا مالك بن إسماعيل، ثنا موسى بن محمد، عن عبد الرحمن بن إسحاق، عن أبي سفيان ، عن أنس بن مالك قلت لا أجد ما أحملكم عليه تولوا وأعينهم تفيض من الدمع قال: الزاد والماء.

قوله تعالى: تولوا وأعينهم تفيض من الدمع حزنا ألا يجدوا ما ينفقون الآية

[10200] أخبرنا محمد بن سعد -فيما كتب إلي-، ثنا أبي، ثنا عمي الحسين ، عن أبيه، عن جده، عن ابن عباس قوله: تولوا وأعينهم تفيض من الدمع حزنا ألا يجدوا ما ينفقون وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر الناس أن ينبعثوا غازين معه فجاءت عصابة من أصحابه فيهم: عبد الله بن مغفل , فقالوا: يا رسول الله احملنا, فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: "والله ما أجد ما أحملكم عليه. فتولوا ولهم بكاء"، وعزيز عليهم أن يحبسوا عن الجهاد، ولا يجدون نفقة، ولا [ ص: 1864 ] محملا، فلما رأى الله عز وجل حرصهم على محبته ومحبة رسوله, أنزل عذرهم في كتابه فقال: ليس على الضعفاء ولا على المرضى إلى قوله: تولوا وأعينهم تفيض من الدمع الآية.

[10201] حدثنا عبد الله بن سليمان، ثنا الحسين بن علي ، ثنا عامر بن الفرات، ثنا أسباط ، عن السدي قوله: ولا على الذين إذا ما أتوك لتحملهم قلت لا أجد ما أحملكم عليه قال: أقبل رجلان من الأنصار, أحدهما يقال له: عبد الله بن الأزرق, والآخر: أبو ليلى, فسألوا النبي صلى الله عليه وسلم أن يحملهم فيخرجون معه فقال: لا أجد ما أحملكم عليه فبكوا حزنا ألا يجدوا ما ينفقون .

التالي السابق


الخدمات العلمية