صفحة جزء
قوله تعالى: سيحلفون بالله لكم آية 95

[10205] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة, ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد قوله: سيحلفون بالله لكم إذا انقلبتم إليهم لتعرضوا عنهم قال: المنافقون.

قوله تعالى: فأعرضوا عنهم إنهم رجس الآية

[10206] ذكر عن عبد الرحمن بن بشر بن الحكم, ثنا موسى بن عبد العزيز قال: سألت الحكم قلت قوله: سيحلفون بالله لكم إذا انقلبتم إليهم لتعرضوا عنهم فأعرضوا عنهم إنهم رجس قال: حدثني عكرمة قال: قال محاش بن عويمر : إن كانوا هم أرجاسا فنحن أشر من الحمير, ففيهم نزلت هذه الآية, فسأله رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما قلت؟ فقال: لم أقل شيئا فسأله, فقال: ما قلت شيئا, فقال: لا جرم كيف لا أعترف وقد جاء بها جبريل عليه السلام من السماء؟!.

[10207] حدثنا عبد الله بن سليمان، ثنا الحسين بن علي ، ثنا عامر بن الفرات، ثنا أسباط ، عن السدي قوله: سيحلفون بالله لكم إذا انقلبتم إليهم لتعرضوا عنهم فأعرضوا عنهم إنهم رجس قال: "لما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم خلف عليا بعده ولم يخرج به معه فخاض الناس فقالوا: إنما خلفه لسخطه, فأدركه علي في الطريق فأخبره بما قال المنافقون, فقال النبي صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه: إن موسى لما ذهب إلى ربه استخلف هارون, وإني أستخلفك بعدي أفما ترضى أن تكون مني كمنزلة هارون من موسى؟ إلا أنه لا نبي بعدي. قال: بلى يا رسول الله فلما رجع استقبله علي فأردفه النبي صلى الله عليه وسلم خلفه وقال: لعن الله المنافقين والمخالفين: فدخل النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وعلي قائم خلفه يلعن المنافقين, وقال النبي صلى الله عليه وسلم للمؤمنين: لا تكلموهم ولا تجالسوهم فأعرضوا عنهم كما أمركم الله عز وجل".

التالي السابق


الخدمات العلمية