صفحة جزء
قوله تعالى: والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار آية 100

[10300] حدثنا حماد بن الحسن بن عنبسة، حدثنا أبو داود ، حدثنا قيس، عن عثمان بن المغيرة ، عن مولى لأبي موسى, عن أبي موسى أنه سئل عن قوله تعالى: والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار قال: هم الذين صلوا القبلتين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.

[10301] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا أبو الجماهر، ثنا سعيد بن بشير ، ثنا سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن سعيد بن المسيب قوله: والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار قال: هم الذين صلوا القبلتين جميعا, وهم أهل بدر, وروي عن الشعبي في إحدى الروايات، وعن الحسن، وابن سيرين ، وقتادة إنهم الذين صلوا مع النبي صلى الله عليه وسلم القبلتين.

الوجه الثاني:

[10302] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا مسدد ، ثنا يحيى القطان، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن عامر والسابقون الأولون من أدرك بيعة الرضوان. وروي عن ابن سيرين : مثل ذلك.

قوله تعالى: والذين اتبعوهم بإحسان

[10303] حدثنا أحمد بن سنان، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن سفيان ، عن قيس يعني ابن مسلم ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال: كان الناس على ثلاث منازل: المهاجرون الأولون، والذين اتبعوهم بإحسان والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان فأحسن ما نكون أن نكون بهذه المنزلة.

[10304] حدثنا أبي ، ثنا عبيد الله بن حمزة بن إسماعيل، ثنا إسحاق بن سليمان، حدثنا أبو سنان يعني: ابن سنان الشيباني، عن ابن عباس قال: أتاه رجل فذكر بعض أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ورضي عنهم كأنه ينتقص بعضهم, فقال ابن عباس : والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان أما أنت فلم تتبعهم بإحسان.

[ ص: 1869 ] [10305] حدثنا محمد بن يحيى، أنبأنا العباس ، ثنا يزيد بن زريع، عن سعيد ، عن قتادة قوله: والذين اتبعوهم بإحسان قال: التابعون.

الوجه الثاني:

[10306] قرئ على يونس بن عبد الأعلى ، أنبأ ابن وهب ، حدثني عبد الرحمن في قوله: والذين اتبعوهم بإحسان من بقي من أهل الإسلام إلى أن تقوم الساعة.

قوله تعالى: رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا

[10307] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا المحاربي، عن ليث ، عن عثمان بن عمير أبي اليقظان، عن أنس : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ثم يتجلى لهم الرب تبارك وتعالى فيقول: سلوني أعطكم, قال: فيسألونه الرضا, فيقول: رضاي أحلكم داري، وأنالكم كرامتي، فسلوني أعطكم، قال: فيسألونه الرضا، قال: فيشهدهم أنه قد رضي عنهم".

قوله تعالى: ذلك الفوز العظيم

[10308] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير، ثنا عبد الله بن لهيعة، ثنا عطاء بن دينار، عن سعيد بن جبير قوله: ذلك الفوز العظيم يعني: ذلك الثواب الفوز العظيم.

التالي السابق


الخدمات العلمية