صفحة جزء
قوله تعالى: خذ من أموالهم صدقة آية 103

[10307] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، ثنا معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قال: لما نزلت: وآخرون اعترفوا بذنوبهم أرسل إليهم النبي صلى [ ص: 1875 ] الله عليه وسلم فأطلقهم وعذرهم. فجاءوا بأموالهم فقالوا: يا رسول الله, هذه أموالنا فتصدق بها عنا واستغفر لنا قال: ما أمرت أن آخذ أموالكم فأنزل الله خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها الآية.

[10308] حدثنا أبو عبد الله محمد بن حماد الطهراني, أنبأ حفص بن عمر ، ثنا الحكم بن أبان، عن عكرمة في قوله: خذ من أموالهم صدقة قال: من البقر والإبل والغنم, وغيره.

[10309] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا أبو الجماهر، ثنا سعيد بن بشير ، عن قتادة قوله: خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها قال: ذكر لنا أنهم سبعة رهط تخلفوا عن غزوة تبوك، أما أربعة: فهم الذين خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا، وفيهم قيل: خذ من أموالهم صدقة وكانوا وعدوا الله أن يجاهدوا ويتصدقوا.

[10300] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي -فيما كتب إلي-، ثنا أصبغ قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم في قول الله: خذ من أموالهم صدقة وكانوا وعدوا الله أن يجاهدوا ويتصدقوا .

[10301] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي -فيما كتب إلي-، ثنا أصبغ قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم في قول الله: خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم قال: هؤلاء ناس من المنافقين, ممن كان تخلف عن النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك, اعترفوا بالنفاق وقالوا: يا رسول الله قد ارتبنا ونافقنا وشككنا، ولكن توبة جديدة وصدقة نخرجها من أموالنا لله, فقال الله عز وجل لنبيه صلى الله عليه وسلم: خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها

قوله تعالى: تطهرهم

[10302] حدثنا أبي ، ثنا عبد العزيز بن منيب، أنبأ أبو معاذ النحوي، عن عبيد بن سليمان، عن الضحاك فأنزل الله عز وجل خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها من ذنوبهم التي أصابوا.

[ ص: 1876 ] قوله تعالى: وتزكيهم بها

[10303] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، ثنا معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله: وتزكيهم بها يعني: بالزكاة: طاعة الله والإخلاص.

قوله تعالى: وصل عليهم

[10304] وبه عن ابن عباس وصل عليهم يقول: استغفر لهم.

[10305] حدثنا عبد الله بن سليمان، ثنا الحسين بن علي ، ثنا عامر بن الفرات، عن أسباط ، عن السدي قوله: وصل عليهم يقول: ادع لهم.

قوله تعالى: إن صلاتك سكن لهم والله سميع عليم آية 103

[10306] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب بن الحارث ، أنبأ بشر بن عمارة، عن أبي رواد، عن الضحاك ، عن ابن عباس قوله: سكن لهم يقول: قرية لهم.

الوجه الثاني:

[10307] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثنا معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله: إن صلاتك سكن لهم يقول: رحمة.

الوجه الثالث:

[10308] حدثنا محمد بن يحيى، أنبأ العباس بن الوليد، ثنا يزيد، عن سعيد ، عن قتادة قوله: إن صلاتك سكن لهم أي: وقار لهم.

الوجه الرابع:

[10309] حدثنا أبي ، ثنا راشد بن سعيد بن راشد المقدسي، أنبأ الوليد، عن سعيد ، عن قتادة إن صلاتك سكن لهم قال: أمن لهم.

التالي السابق


الخدمات العلمية