صفحة جزء
قوله تعالى: أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوان خير آية 109

[10086] حدثنا عبد الله بن سليمان، ثنا الحسين بن علي ، ثنا عامر بن الفرات، عن أسباط ، عن السدي قوله: أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوان خير هذا مسجد قباء.

قوله تعالى: أم من أسس بنيانه على شفا جرف هار

[10078] حدثنا أبي ، ثنا هارون بن زيد بن أبي الزرقاء، ثنا أبي، ثنا عبد الله بن زيد بن أسلم ، عن أبيه في قول الله عز وجل: أفمن أسس بنيانه قال: هذا مسجد قباء خير أم من أسس بنيانه على شفا جرف هار قال: هذا مسجد الضرار.

[ ص: 1884 ] قوله تعالى: فانهار به في نار جهنم

[10088] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، ثنا معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله: فانهار به في نار جهنم يعني: قواعده في نار جهنم.

قوله تعالى: والله لا يهدي القوم الظالمين

[10089] حدثنا أبي ، حدثنا المعلى بن أسد، حدثنا عبد العزيز بن المختار، عن عبد الله الداناج، عن طلق بن حبيب ، عن جابر بن عبد الله قال: رأيت الدخان يخرج من مسجد الضرار حين انهار.

[10090] حدثنا علي بن الحسن، ثنا أبو الجماهر، ثنا سعيد ، عن قتادة قوله: فانهار به في نار جهنم والله ما تناهى أن وقع في النار، وذكر لنا أنه حفرت فيه بقعة فرئي منها الدخان.

[10091] حدثنا عبد الله بن سليمان، ثنا الحسين بن علي ، ثنا عامر , عن أسباط ، عن السدي في قوله: فانهار به في نار جهنم فمضى حين خسف به.

[10092] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي -فيما كتب إلي-، أنبأ أصبغ بن الفرج قال: وذكر سفيان بن عيينة : أنه لا يزال منه دخان يفور لقوله: فانهار به في نار جهنم ويقال: إنه بقعة من نار جهنم.

قوله تعالى: والله لا يهدي القوم الظالمين

تقدم تفسيره.

التالي السابق


الخدمات العلمية