صفحة جزء
قوله تعالى: لا يزال بنيانهم الذي بنوا آية 110

[10093] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي -فيما كتب إلي-، أنبأ أصبغ بن الفرج قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم في قوله: لا يزال بنيانهم الذي بنوا هذا المسجد الضرار، ريبة في قلوبهم راضين بما صنعوا، أولئك المنافقون، يرون أنهم قد أحسنوا وصنعوا كما كان حب العجل في قلوب أصحابه وقرأ: وأشربوا في قلوبهم العجل بكفرهم

قوله تعالى: ريبة في قلوبهم

[10094] حدثنا أبي ، حدثنا أبو صالح ، حدثنا معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي [ ص: 1885 ] طلحة ، عن ابن عباس قوله: لا يزال بنيانهم الذي بنوا ريبة في قلوبهم يعني: الشك. وروي عن الضحاك ، وقتادة ، والسدي مثل ذلك.

والوجه الثاني:

[10095] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا أبو يحيى الرازي إسحاق بن سليمان، عن حبيب بن أبي ثابت لا يزال بنيانهم الذي بنوا ريبة في قلوبهم قال: غيظا في قلوبهم.

والوجه الثالث:

[10096] حدثنا أبي ، ثنا عيسى بن زياد ، أنبأ يحيى بن الضريس ، عن سفيان ، عن السدي في قوله: لا يزال بنيانهم الذي بنوا ريبة في قلوبهم قال: حزازة في قلوبهم.

[10097] حدثنا علي بن الحسن، حدثنا أبو الجماهر، حدثنا سعيد بن بشير ، عن سعيد بن أبي عروبة لا يزال بنيانهم الذي بنوا ريبة في قلوبهم قال: شكا, وقال غيره: حزازة.

والوجه الرابع:

[10098] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا عثمان بن أبي شيبة، ثنا جرير ، عن حمزة في قول الله: لا يزال بنيانهم الذي بنوا ريبة في قلوبهم قال: ندامة بما صنعوا.

قوله تعالى: في قلوبهم

[10099] حدثنا محمد بن يحيى، أنبأ محمد بن عبد الله بن أبي جعفر الرازي، ثنا يحيى بن الضريس ، عن سفيان ، عن السدي قوله: لا يزال بنيانهم الذي بنوا ريبة في قلوبهم قال: حزازة في صدورهم.

قوله تعالى: إلا أن تقطع قلوبهم

[10000] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، ثنا معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله: إلا أن تقطع قلوبهم والله عليم حكيم يعني: الموت. وروي عن مجاهد ، والضحاك ، وقتادة ، وحبيب بن أبي ثابت، والسدي ، وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم نحو ذلك.

[ ص: 1886 ] والوجه الثاني:

[10001] حدثنا أبي ، ثنا مسلم بن إبراهيم، وسليمان بن حرب، والسياق لسليمان قالا: ثنا حماد بن زيد ، عن أيوب قال: كان عكرمة يقرأ: إلا أن تقطع قلوبهم في القبر.

والوجه الثالث:

[10002] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا سعيد ، حدثنا عبد العزيز، قال سفيان : إلا أن تقطع قلوبهم إلا أن يتوبوا، وكان أصحاب عبد الله يقرؤنها (ريبة في قلوبهم ولو قطعت قلوبهم).

التالي السابق


الخدمات العلمية