صفحة جزء
قوله تعالى: التائبون آية 112

[10016] حدثنا أحمد بن سنان، ثنا عبد الرحمن بن مهدي قال: قال أبو الأشهب ، عن الحسن التائبون قال: تابوا من الشرك وبرءوا من النفاق.

[10017] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا أبو خالد ، عن جويبر، عن الضحاك في قوله: التائبون قال: من الذنوب والشرك.

قوله تعالى: العابدون

[10018] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب بن الحارث ، أنبأ بشر بن عمارة، عن أبي روق، عن الضحاك ، عن ابن عباس في قوله: العابدون الذين يقيمون الصلاة.

[10019] حدثنا أبي ، ثنا أبو سلمة المبارك قال: سمعت الحسن يقول: العابدون قال: الصلاة يعني: طولها.

الوجه الثاني:

[10020] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن عمرو زنيج, ثنا حكام، ثنا ثعلبة بن سهيل ، عن [ ص: 1889 ] رجل، عن الحسن أنه سئل عن هذه الآية العابدون قال: عبدوا الله على أحايينهم كلها في السراء والضراء.

[10021] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا أبو خالد ، عن جويبر، عن الضحاك العابدون قال: العابدون: لله عز وجل.

الوجه الثالث:

[10022] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير، ثنا عبد الله بن لهيعة، ثنا عطاء بن دينار، عن سعيد بن جبير في قوله: العابدون يعني: الموحدين.

الوجه الرابع:

[10023] حدثنا محمد بن يحيى، أنبأ العباس بن الوليد، ثنا يزيد، عن سعيد ، عن قتادة العابدون: قوم أخذوا من أبدانهم في ليلهم ونهارهم.

[10024] حدثنا أبي ، ثنا أبو سلمة ، ثنا مبارك قال: سمعت الحسن يقول: الحامدون قال: حمدوا على كل حال.

[10025] حدثنا أبي ، ثنا المسيب بن واضح، ثنا أبو إسحاق الفزاري ، عن أبي رجاء ، عن سهيل ، عن كثير، عن الحسن قوله: الحامدون قال: يحمدون الله على الإسلام.

[10026] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن عمرو زنيج، ثنا حكام، ثنا ثعلبة بن سهيل ، عن رجل, عن الحسن أنه سئل عن هذه الآية الحامدون قال: مثلها, يعني: يحمدون على أحايينهم كلها في السراء والضراء.

قوله تعالى: السائحون

[10027] حدثنا أبي ، ثنا أبو الجماهر محمد بن عثمان التنوخي الدمشقي، ثنا الهيثم بن حميد، ثنا العلاء بن الحارث ، عن القاسم ، عن أبي أمامة أن رجلا استأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم في السياحة, فقال: إن سياحة أمتي الجهاد في سبيل الله.

الوجه الثاني:

[10028] حدثنا أحمد بن سنان، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن سفيان ، عن عاصم ، عن زر، عن عبد الله السائحون الصائمون. وروي عن ابن عباس ، وأبي هريرة ، [ ص: 1890 ] وأبي عبد الرحمن السلمي ، ومجاهد ، وأبي الحسن، وأبي عياض، وعطاء ، والضحاك ، وقتادة والربيع بن أنس أنهم قالوا: الصائمون.

[10029] حدثنا أحمد بن سنان, ثنا عبد الرحمن بن مهدي , عن سفيان , عن أبي سنان ضرار بن مرة, عن عبد الله بن أبي الهذيل , عن أبي عمرو العبدي قال: السائحون الصائمون الذين يديمون الصيام.

[10030] حدثنا الأشج، ثنا أبو يحيى التيمي ، عن أبي سنان، عن ابن أبي الهذيل قال: سمعت من سأل أبا عمرو العبدي عن السائحين قال: الذين يديمون الصيام من المؤمنين والرهبان.

الوجه الثالث:

[10031] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن عبد الأعلى، ثنا المعتمر بن سليمان قال: سمعت إسحاق بن سويد يقول: ثنا أبو فاختة مولى جعدة بن هبيرة أن عثمان بن مظعون أراد أن ينظر أيستطيع السياحة؟ قال: وكانوا يعدون السياحة قيام الليل وصيام النهار, قال إسحاق: فصادفت يحيى بن عمر بن خراساني, فإذا هو يحدث القوم هذا الحديث لم يدع منه حرفا.

والوجه الرابع:

[10032] ذكره أبي, عن محمد بن سليمان الحميري، عن الوليد بن بكير، عن عمر بن نافع قال: سمعت عكرمة , وسئل عن قوله: السائحون قال: طلبة العلم.

الوجه الخامس:

[10033] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي -فيما كتب إلي-، أنبأ أصبغ بن الفرج قال: سمعت ابن زيد بن أسلم يعني عبد الرحمن يقول في قول الله: السائحون قال: هم المهاجرون, ليس في أمة محمد صلى الله عليه وسلم سياحة إلا الهجرة، وكان سياحتهم الهجرة حين هاجروا إلى المدينة، ليس في أمة محمد صلى الله عليه وسلم ترهب.

قوله تعالى: الراكعون

[10034] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير، حدثني عبد الله بن [ ص: 1891 ] لهيعة، ثنا عطاء بن دينار، عن سعيد بن جبير في قول الله: الراكعون يعني: في الصلوات.

قوله تعالى: الساجدون

[10035] حدثنا أبي ، ثنا المسيب بن واضح، ثنا أبو إسحاق الفزاري ، عن أبي رجاء ، عن سهيل ، عن كثير بن زياد أبي سهل، عن الحسن الساجدون في الصلوات المفروضة.

[10036] حدثنا علي بن الحسن، ثنا أبو الجماهر، ثنا سعيد ، عن قتادة الساجدون قال: ذكر لنا أن أقرب ما يكون العبد إلى الله في سجوده.

قوله تعالى: الآمرون بالمعروف

[10037] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير، ثنا عبد الله بن لهيعة، ثنا عطاء بن دينار، عن سعيد بن جبير في قول الله: الآمرون بالمعروف يعني: بالتوحيد.

[10038] حدثنا أبي ، ثنا المسيب بن واضح، ثنا أبو إسحاق الفزاري ، عن سهيل بن أبي حزم أخو حزم بن أبي حزم القطعي، عن كثير بن زياد أبي سهل البرساني، عن الحسن الآمرون بالمعروف بلا إله إلا الله.

[10039] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن عمرو زنيج، ثنا حكام، ثنا ثعلبة بن سهيل ، عن رجل، عن الحسن أنه سئل عن هذه الآية الآمرون بالمعروف قال: لم يأمروا بالمعروف حتى كانوا من أهله.

قوله تعالى: والناهون عن المنكر

[10040] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير، ثنا عطاء بن دينار، عن سعيد بن جبير في قول الله: والناهون عن المنكر يعني: عن الشرك.

والوجه الثاني:

[10041] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن عمرو زنيج, ثنا حكام، ثنا ثعلبة بن سهيل ، عن [ ص: 1892 ] رجل، عن الحسين أنه سئل عن هذه الآية والناهون عن المنكر قال: لم ينهوا الناس عن المنكر حتى انتهوا عنه.

قوله تعالى والحافظون لحدود الله

[10042] وبه عن الحسن أنه سئل عن هذه الآية والحافظون لحدود الله قال: القائمون بأمر الله عز وجل.

والوجه الثاني:

[10043] حدثنا علي بن الحسن، ثنا أبو الجماهر، أنبأ سعيد ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة والحافظون لحدود الله لفرائضه من حلاله وحرامه, ثم قال: وبشر المؤمنين

الوجه الثالث:

[10044] قرأت على محمد بن الفضل، ثنا محمد بن علي، أنبأ محمد بن مزاحم، عن بكير بن معروف، عن مقاتل بن حيان قوله: والحافظون لحدود الله يعني: الحافظين لشرط الله في الجهاد فمن وفى بهذا الشرط, وفى الله له بالجنة.

قوله تعالى: وبشر المؤمنين

[10045] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، ثنا معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله: وبشر المؤمنين يعني: القائمين على طاعة الله وهو شرط اشترطه على أهل الجهاد إذا وفوا الله شرطه, وفي لهم بشرطه.

الوجه الثاني:

[10046] حدثنا أبي ، ثنا المسيب بن واضح، ثنا أبو إسحاق الفزاري ، عن أبي رجاء ، عن سهيل ، عن كثير، عن الحسن وبشر المؤمنين وبشر الذين لم يغزوا من الفقراء.

الوجه الثالث:

[10047] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير، ثنا عبد الله بن لهيعة، ثنا [ ص: 1893 ] عطاء بن دينار، عن سعيد بن جبير وبشر المؤمنين يعني: المصدقين بما وعد الله في هذه الآيات.

والوجه الرابع:

[10048] ذكره علي بن الحسين ، ثنا محمد بن علي، ثنا علي، أنبأ عبد الله ، ثنا سهيل بن أبي حزم، عن أبي سهل، عن الحسن وبشر المؤمنين الذين أيضا لا يجاهدون.

التالي السابق


الخدمات العلمية