صفحة جزء
[ ص: 218 ] قوله: الذين آتيناهم الكتاب آية 121.

[1156 ] حدثنا الحسن بن أبي الربيع أنبأ عبد الرزاق أنبأ معمر عن قتادة في قوله: الذين آتيناهم الكتاب قال: اليهود والنصارى.

قوله: يتلونه حق تلاوته

[1157 ] حدثنا أبو سعيد بن يحيى بن سعيد القطان ثنا العنقزي - يعني عمرو بن محمد - ثنا أسباط عن السدي عن أبي مالك عن ابن عباس في قوله: الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته قال: يحلون حلاله، ويحرمون حرامه، ولا يحرفونه عن مواضعه.

وروي عن ابن مسعود نحو ذلك.

[1158 ] حدثنا أبي ثنا مقاتل بن محمد ثنا وكيع عن مبارك عن الحسن في قوله: الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته قال: يعملون بمحكمه، ويؤمنون بمتشابهه ويكلون ما أشكل عليهم إلى عالمه.

[1159 ] حدثنا أبو زرعة ثنا إبراهيم بن موسى أنبأ ابن أبي زائدة أنبأ داود بن أبي هند عن عكرمة عن ابن عباس في قوله: يتلونه حق تلاوته قال: يتبعونه حق اتباعه، ثم قرأ: والقمر إذا تلاها يقول: اتبعها. وروي عن عكرمة ، وعطاء ، ومجاهد وأبي رزين، وإبراهيم النخعي نحو ذلك.

الوجه الثاني:

[1160 ] حدثنا أبي ثنا إبراهيم بن موسى وعبد الله بن عمران الأصبهاني قالا: ثنا يحيى بن يمان ثنا أسامة بن زيد عن أبيه عن عمر بن الخطاب : يتلونه حق تلاوته قال: إذا مر بذكر الجنة سأل الله الجنة، وإذا مر بذكر النار تعوذ بالله من النار.

قوله: أولئك يؤمنون به ومن يكفر به فأولئك هم الخاسرون

[1161 ] أخبرنا محمد بن عبيد الله بن المنادي فيما كتب إلي ثنا يونس بن محمد المؤدب ثنا شيبان النحوي عن قتادة : الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته أولئك يؤمنون به قال: منهم أصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم - الذين آمنوا بآيات الله وصدقوا بها.

[ ص: 219 ] الوجه الثاني:

[1162 ] حدثنا أبي ثنا أبو شريك يحيى بن يزيد المرادي ثنا يعقوب بن عبد الرحمن قال: سألت زيد بن أسلم عن هذه الآية: الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته أولئك يؤمنون به قال: يتكلمون به كما أنزل ولا يكتمونه.

[1163 ] حدثنا أبو زرعة ثنا صفوان بن صالح ثنا الوليد أخبرني بكير بن معروف عن مقاتل بن حيان : " أولئك هم الخاسرون " قال: في الآخرة.

التالي السابق


الخدمات العلمية