صفحة جزء
قوله تعالى: اتقوا الله آية 119

[10094] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير، ثنا عبد الله بن لهيعة، ثنا عطاء بن دينار، عن سعيد بن جبير في قوله: اتقوا الله يعني: الموحدين يحذرهم.

[10095] حدثنا أبي ، ثنا أبو الربيع الزهراني، ثنا يعقوب القمي، أنبأ زيد بن أسلم ، عن نافع في قوله: يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله قال: في الثلاثة الذين خلفوا. اتقوا الله وكونوا مع الصادقين

قوله تعالى: وكونوا مع الصادقين

[10096] حدثنا يونس بن حبيب، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، عن عمرو بن مرة ، سمع أبا عبيدة يحدث عن عبد الله قال: إن الكذب لا يصلح منه جد ولا هزل، اقرءوا إن شئتم يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين قال: وهي في قراءة عبد الله هكذا, فهل تجدون لأحد رخصة في الكذب؟.

[10097] حدثنا أبي ، ثنا يحيى الحماني، ثنا يعقوب القمي، عن زيد بن أسلم ، عن نافع بن عمر يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين قال: مع محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه.

والوجه الثاني:

[10098] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا المحاربي، عن جويبر، عن الضحاك في قوله: يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين قال: مع أبي بكر ، وعمر وأصحابهما.

والوجه الثالث:

[10099] قرأت على محمد بن الفضل، ثنا محمد بن علي، ثنا محمد بن مزاحم، عن بكير بن معروف، عن مقاتل بن حيان قوله: يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين يعني به: مؤمني أهل الكتاب يأمرهم بالجهاد، وأن يكونوا مع [ ص: 1907 ] المجاهدين، ويقال: يعني به: مؤمني أهل مكة الذين تخلفوا عن الهجرة, يقول: هاجروا إلى النبي صلى الله عليه وسلم وكونوا مع المهاجرين.

والوجه الرابع:

[10100] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن خالد ، ثنا سباع الموصلي، ثنا خليد بن دعلج، عن الحسن في قوله: يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين قال: إن أردت أن تكون مع الصادقين, فعليك بالزهد في الدنيا والكف عن أهل الملة.

والوجه الخامس:

[10101] حدثنا أبي ، ثنا سهل بن عثمان ، ثنا رجل قد سماه عن السدي في قوله: يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين قال: كونوا مع كعب بن مالك , ومرارة بن ربيعة، وهلال بن أمية.

[10102] أخبرنا موسى بن هارون الطوسي -فيما كتب إلي-، ثنا الحسين بن محمد المروذي ، ثنا شيبان، عن قتادة قوله: اتقوا الله وكونوا مع الصادقين قال: الصدق في النية, والصدق في العمل، والصدق في الليل والنهار، والصدق في السر والعلانية.

التالي السابق


الخدمات العلمية