صفحة جزء
قوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا قاتلوا الذين يلونكم من الكفار آية 123

[10136] حدثنا أبي ، وأبو زرعة قالا: ثنا أبو نعيم ، ثنا سفيان ، عن الربيع، عن الحسن أنه سئل عن الشام، والروم، والديلم, فقال: قاتلوا الذين يلونكم من الكفار يعني: الديلم.

[ ص: 1914 ] [10137] حدثنا أبي ، ثنا أبو الربيع الزهراني، ثنا يعقوب بن عبد الله الأشعري، ثنا أخي عمران بن عبد الله الأشعري قال: سألت جعفر بن محمد ما يقول في قتال الديلم؟ قال: قاتلوهم ورابطوهم, فإنهم من الذين قال الله عز وجل: قاتلوا الذين يلونكم من الكفار

والوجه الثاني:

[10138] حدثنا علي بن الحسن، ثنا أبو الجماهر، ثنا سعيد بن بشير ، عن قتادة قوله: يا أيها الذين آمنوا قاتلوا الذين يلونكم من الكفار يريد المشركين الذين حول المدينة، أحب أن يقاتل كل قوم من يليهم إلا أنه قال: على مكان يخاف فيه على المسلمين.

[10139] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي -فيما كتب إلي-، ثنا أصبغ بن الفرج قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم في قول الله عز وجل: قاتلوا الذين يلونكم من الكفار قال: كان الذين يلونه من الكفار العرب فقاتلهم حتى فرغ منهم.

قوله تعالى: وليجدوا فيكم غلظة

[10140] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب بن الحارث ، أنبأ بشر بن عمارة، عن أبي روق، عن الضحاك ، عن ابن عباس قوله: وليجدوا فيكم غلظة قال: شدة.

التالي السابق


الخدمات العلمية