صفحة جزء
قوله تعالى: أولا يرون أنهم يفتنون في كل عام مرة أو مرتين آية 126

[10148] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب، أنبأ بشر بن عمارة، عن أبي روق، عن الضحاك ، عن ابن عباس في قوله: أولا يرون أنهم يفتنون في كل عام مرة أو مرتين قال: يبتلون.

[10149] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد يفتنون يبتلون في كل عام مرة أو مرتين بالسنة والجوع.

والوجه الثاني:

[10150] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن عبد الأعلى، ثنا محمد بن ثور، عن معمر ، عن الحسن في قوله: يفتنون في كل عام مرة أو مرتين قال: يبتلون بالعدو في كل عام مرة أو مرتين .

[ ص: 1916 ] والوجه الثالث:

[10151] حدثنا علي بن الحسن، ثنا أبو الجماهر، ثنا سعيد بن بشير ، عن قتادة أولا يرون أنهم يفتنون في كل عام مرة أو مرتين قال: يبتلون بالغزو في سبيل الله يتبعون به، ثم لا يتوبون ولا هم يذكرون.

والوجه الرابع:

[10152 حدثنا أبي، ثنا علي بن محمد الطنافسي، ثنا وكيع ، عن شريك، عن جابر ، عن أبي الضحى ، عن حذيفة أولا يرون أنهم يفتنون في كل عام مرة أو مرتين قال: كان لهم في كل عام كذبة أو كذبتان.

والوجه الخامس:

[10153] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي -فيما كتب إلي-، أنبأ أصبغ قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد في قول الله: في كل عام مرة أو مرتين قال: يفتنون: الضلالة والكفر.

قوله تعالى: ثم لا يتوبون ولا هم يذكرون

[10154] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي -فيما كتب إلي-، أنبأ أصبغ قال: سمعت ابن زيد بن أسلم في قول الله: ولا هم يذكرون قال: وأهل الذكر: هم أهل القرآن والقرآن: هو الذكر.

التالي السابق


الخدمات العلمية