صفحة جزء
قوله تعالى: لقد جاءكم رسول من أنفسكم آية 128

[10158] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن أبي عمر العدني، ثنا سفيان ، عن جعفر بن محمد، عن أبيه في قوله: لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم قال: لم يصبه شيء من ولادة الجاهلية، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خرجت من نكاح ولم أخرج من السفاح".

[10159] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن المصفى، ثنا بقية، ثنا بحير بن سعد ، عن خالد بن معدان ، عن جبير بن نفير أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لقد جاءكم رسول إليكم ليس بوهن ولا كسل، ليحيي قلوبا غلفا ويفتح أعينا عميا, ويسمع آذانا صما ويقيم ألسنة عوجا، حتى يقال: لا إله إلا الله وحده".

[10160] حدثنا محمد بن يحيى، أنبأ العباس بن الوليد، ثنا يزيد بن زريع، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة لقد جاءكم رسول من أنفسكم قال: جعله الله من أنفسهم فلا يحسدونه على ما أعطاه الله من النبوة والكرامة.

قوله تعالى: عزيز عليه

[10161] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب، أنبأ بشر بن عمارة، عن أبي روق، عن الضحاك ، عن ابن عباس قوله عزيز عليه قال: شديد عليه.

قوله تعالى: ما عنتم

[10162] حدثنا أبو زرعة بإسناده عن ابن عباس قوله: ما عنتم قال: ما شق عليكم.

[ ص: 1918 ] [10163] حدثنا محمد بن يحيى، ثنا العباس ، ثنا يزيد، عن سعيد ، عن قتادة عزيز عليه ما عنتم قال: عنت مؤمنهم.

[10164] حدثنا علي بن الحسن، ثنا أبو الجماهر، ثنا سعيد بن بشير ، عن سعيد أبي عروبة عزيز عليه ما عنتم أن تفضلوا عن غير قتادة .

قوله تعالى: حريص عليكم

[10165] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب، أنبأ بشر بن عمارة، عن أبي روق قوله: حريص عليكم أن يؤمن كفاركم.

[10166] حدثنا محمد بن يحيى، أنبأ العباس ، ثنا يزيد، عن سعيد ، عن قتادة قوله: حريص عليكم قال: حريص على ضالهم أن يهديه.

قوله تعالى: بالمؤمنين رءوف رحيم

[10167] حدثنا أبو عبيد الله ابن أخي ابن وهب ، ثنا عمي، ثنا يونس بن يزيد، وسفيان بن عيينة ، عن الزهري ، عن محمد بن جبير بن مطعم ، عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لي أسماء أنا محمد، وأحمد ، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي، وأنا العاقب الذي ليس بعده أحد وقد سماه الله رءوفا رحيما".

[10168] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب، أنبأ بشر، عن أبي روق في قوله: بالمؤمنين كلهم رءوف رحيم

قوله تعالى: رحيم

[10169] ذكر عن عبد الرحمن بن بشر بن الحكم، ثنا موسى بن عبد العزيز القنباري، ثنا الحكم بن أبان، عن عكرمة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " جاء جبريل فقال لي: يا محمد إن ربك يقرئك السلام وهذا ملك الجبال قد أرسله إليك وأمره ألا يفعل شيئا إلا بأمرك, فقال له ملك الجبال: إن الله أمرني ألا أفعل شيئا إلا بأمرك, إن شئت دمدمت عليهم الجبال، وإن شئت رميتهم بالحصباء وإن شئت خسفت بهم الأرض, قال: يا ملك الجبال, فإني آت بهم بهم، لعلهم أن تخرج ذرية يقولوا: لا إله إلا الله, فقال ملك الجبال: أنت كما سماك ربك رءوف رحيم " .

[ ص: 1919 ] [10170] حدثنا علي بن الحسن، حدثنا أبو الجماهر، أنبأنا سعيد بن بشير ، عن سعيد بن أبي عروبة بالمؤمنين رءوف رحيم قال: " رءوف " رقيق.

التالي السابق


الخدمات العلمية