صفحة جزء
[ ص: 1921 ] سورة يونس

تفسير السورة التي يذكر فيها يونس عليه السلام

بسم الله الرحمن الرحيم

قوله عز وجل: الر

[10184] حدثنا أبي ، ثنا أبو غسان، ثنا شريك، عن عطاء بن السائب , قال شريك: أراه إلا عن أبي الضحى يعني: مسلم بن صبيح, عن ابن عباس : " الر " قال: أنا الله أرى.

[10185] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا أبو أسامة ، عن أبي روق، عن الضحاك " الر " قال: أنا الله أرى.

الوجه الثاني:

[10186] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا هدية بن عبد الوهاب، ثنا علي بن الحسن بن واقد، عن أبيه، عن يزيد النحوي، عن عكرمة ، عن ابن عباس "الر " حروف الرحمن مفرقة. فحدثنيه الأعمش فقال بذلك مثل هذا فلا تخبرنا.

وروي عن سالم بن عبد الله " الر " و " حم " " ن " اسم الرحمن مقطع.

الوجه الثالث:

[10187] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن عبد الأعلى، ثنا محمد بن ثور، عن معمر ، عن قتادة قال: " الر " اسم من أسماء القرآن.

الوجه الرابع:

[10188] حدثنا أبي ، ثنا سهل بن عثمان ، ثنا يحيى بن أبي زائدة، قال ابن جريج : قال مجاهد : " الم " قال: هذا فواتح يفتح الله بها القرآن, قال: قلت: ألم تكن تقل اسما قال: لا.

قوله تعالى: تلك

[10189] حدثنا موسى بن أبي موسى الخطمي، ثنا هارون بن حاتم، ثنا عبد [ ص: 1922 ] الرحمن بن أبي حماد، ثنا أسباط ، عن السدي ، عن أبي مالك قوله: تلك يعني: هذه.

قوله: آيات

[10190] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا علي بن زنجة، ثنا علي بن الحسن، عن ابن الحسين بن واقد، عن مطر قال: تلك آيات قال: الزبور.

قوله تعالى: الكتاب الحكيم

[10191] حدثنا أبي ، ثنا سهيل بن عثمان ، ثنا ابن السماك ، عن أبي بكر ، عن الحسن في هذه الآية الر تلك آيات الكتاب قال: التوراة والزبور.

[10192] حدثنا علي بن الحسن الهسنجاني، ثنا أبو الجماهر، ثنا سعيد ، عن قتادة قوله: تلك آيات الكتاب قال: الكتب التي خلت قبل القرآن.

التالي السابق


الخدمات العلمية