صفحة جزء
قوله تعالى: دعواهم فيها

[10240] حدثنا أبي ، ثنا عمرو بن رافع البجلي، ثنا سليمان بن عامر ، عن الربيع [ ص: 1930 ] بن أنس قال: أهل الجنة إذا اشتهوا شيئا قالوا: سبحانك اللهم وبحمدك فإذا هو عندهم فذلك قوله: دعواهم فيها سبحانك اللهم

[10241] حدثنا أبي ، ثنا هشام بن خالد ، ثنا شعيب بن إسحاق، ثنا سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة قوله: دعواهم فيها سبحانك اللهم يقول: ذلك قولهم فيها وتحيتهم فيها سلام.

[10242] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن عبد الأعلى، ثنا معتمر بن سليمان قال: سمعت شبيب بن عبد الملك يحدث أن مقاتل بن حيان قال: إن أهل الجنة إذا دعوا بالطعام قالوا: سبحانك اللهم قال: فيقوم على أحدهم عشرة آلاف خادم مع كل خادم صحفة من ذهب فيها طعام ليس في الأخرى, قال: فيأكل منهن أكلهن.

[10243] حدثنا أبي ، ثنا يعقوب بن إبراهيم الروزقي، ثنا الأشجعي، عن سفيان في قول الله عز وجل: دعواهم فيها سبحانك اللهم قال: إذا أراد الرجل من أهل الجنة أن يدعو قال: سبحانك اللهم فيأتيه الذي دعا به.

قوله تعالى: سبحانك اللهم

[10244] حدثنا أبو سعيد بن يحيى بن سعيد القطان، ثنا زيد بن الحباب، ثنا أبو الأشهب ، عن الحسن قال: سبحان الله اسم لا يستطيع الناس أن ينتحلوه.

الوجه الثاني:

[10245] حدثنا أبي ، ثنا ابن نفيل، ثنا النضر بن عربي قال: سأل رجل ميمون بن عثمان عن سبحان الله, فقال: اسم يعظم الله به، ونجانا به من السوء.

قوله تعالى: وتحيتهم فيها سلام

[10246] حدثنا أبو زرعة ، ثنا محمد بن سعيد الخزامي، ثنا محمد بن مروان العقيلي ، عن الفضل الرقاشي فقال: وتحيتهم فيها سلام وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين قال: فيتجلى لهم فيخرون له سجدا ويقولون سبحانك اللهم، وتحيتهم بالسلام، فإذا انصرف عنهم قالوا: الحمد لله رب العالمين.

[ ص: 1931 ] قوله تعالى: وآخر دعواهم

[10247] ذكر عن ابن أبي عمر ، ثنا سفيان ، عن أبي سنان، عن ابن أبي المذيل قال: الحمد لله أوله وآخره، ثم تلا سفيان وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين.

[10248] حدثنا أبي ، ثنا أبو معمر المقرئ، ثنا عبد الوارث ، ثنا علي بن زيد بن جدعان ، عن يوسف بن مهران قال: قال ابن عباس : الحمد لله كلمة الشكر، فإذا قال العبد: الحمد لله، قال: شكرني عبدي.

الوجه الثاني:

[10249] حدثنا أبي ، ثنا موسى بن إسماعيل، ثنا وهيب، ثنا سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه، عن السلولي، عن كعب قال: الحمد لله: ثناء الله.

الوجه الثالث:

[10250] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن عبد الرحمن العرزمي، ثنا بزيع أبو خازم، عن يحيى بن عبد الرحمن يعني أبا بسطام، عن الضحاك قال: الحمد رداء الرحمن.

الوجه الرابع:

[10251] حدثنا أبي ، ثنا أبو معمر القطيعي، ثنا حفص ، عن حجاج، عن ابن أبي مليكة ، عن ابن عباس قال: قال عمر : قد علمنا سبحان الله، فما الحمد لله؟ قال علي: كلمة رضي الله لنفسه, قال: أبو محمد, رواه أبو معمر القطيعي, عن حفص , وحدث به الأشج, فقال حفص وخالفه فيه فقال فيه: قال عمر لعلي وأصحابه عنده: لا إله إلا الله، والحمد لله، والله أكبر، قد عرفناها فما سبحان الله؟ فقال علي: كلمة أحبها الله لنفسه ورضيها لنفسه وأحب أن تقال.

قوله تعالى: رب العالمين

[10252] حدثنا أبي ، ثنا هشام ، ثنا خالد بن الوليد بن مسلم ، ثنا الفرات بن الوليد، عن مغيث بن شمس، عن تبيع في قوله عز وجل: رب العالمين قال: العالمين: ألف أمة، فستمائة في البحر وأربعمائة في البر.

[10253] حدثنا علي بن حرب الموصلي، ثنا زيد بن الحباب، عن حسين بن واقد، عن مطر الوراق ، عن قتادة في قول الله: رب العالمين قال: ما وصف من خلقه.

[ ص: 1932 ] الوجه الثاني:

[10254] حدثنا أبو غسان مالك بن إسماعيل، ثنا قيس، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قوله: رب العالمين قال: الجن والإنس, وروي عن علي بإسناد لا يعتمد عليه مثله، وروي عن مجاهد مثله.

التالي السابق


الخدمات العلمية