صفحة جزء
قوله تعالى: والله يدعو إلى دار السلام

[10326] حدثنا أبي ، ثنا الحسين بن سلمة بن أبي كبشة، ثنا عبد الملك بن عمرو ، ثنا عباد بن راشد، عن قتادة ، حدثني خليد بن عبد الله العصري، عن أبي [ ص: 1943 ] الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "والذي نفس محمد بيده، ما من يوم طلعت فيه شمسه إلا وتجليتها ملكان يناديان يسمعه خلق الله كلهم إلا الثقلين: يا أيها الناس، هلموا إلى ربكم والله يدعو إلى دار السلام ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم " .

[10327] حدثنا أبي ، ثنا سهل بن عثمان ، ثنا يحيى بن أبان، عن عمار بن عمير، عن الحسن قال: ما من ليلة إلا ينادي مناد: يا صاحب الخير هلم ويا صاحب الشر أقصر، فقال رجل للحسن : أتجدها في كتاب الله قال: نعم والله يدعو إلى دار السلام

[10328] حدثنا أبي ، ثنا هشام بن خالد ، ثنا شعيب بن إسحاق، ثنا سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة والله يدعو إلى دار السلام ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم قال: ذكر لنا أن في التوراة مكتوبا يا باغي الخير هلم ويا باغي الشر انته.

[10329] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن عبد الأعلى الصنعاني، ثنا محمد بن ثور، عن معمر قال: وقال قتادة : والله يدعو إلى دار السلام فداره الجنة.

قوله تعالى: السلام

[10330] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا أبو تميلة، عن أبي المنيب، عن أبي الشعثاء في قوله: دار السلام قال: هو السلام وهو اسم من أسمائه عز وجل. وروي عن قتادة ، والسدي أنهما قالا: السلام هو الله تبارك وتعالى.

قوله تعالى: ويهدي من يشاء

[10331] حدثنا عصام بن رواد، ثنا آدم، ثنا أبو جعفر الرازي، عن الربيع، عن أبي العالية في قول الله: ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم يقول: يهديهم للمخرج من الشبهات والضلالات والفتن.

قوله تعالى: صراط مستقيم

قد تقدم تفسير الصراط المستقيم غير مرة

[10332] حدثنا يحيى بن عبدك، ثنا خالد بن عبد الرحمن المخزومي، ثنا عمر بن ذر ، عن مجاهد في قوله: صراط مستقيم قال: الحق.

التالي السابق


الخدمات العلمية