صفحة جزء
قوله: وإذ جعلنا البيت آية 125.

[1189 ] ذكر لي عن علي بن الحسن بن شقيق عن الحسين بن واقد عن زيد بن أسلم في قوله: وإذ جعلنا البيت قال: وهي الكعبة.

[ ص: 225 ] [1190] حدثنا أبي ثنا إبراهيم بن المنذر ثنا زيد بن حباب عن حسين بن واقد الخراساني قاضي مرو قال: حدثني أبو الزبير عن مجاهد عن ابن عباس قال: كان البيت من ياقوتة حمراء. قال: ويقولون: زمردة خضراء .

قوله: مثابة للناس

اختلف في تفسيره على وجهين: فأحدهما:

[1191 ] حدثنا أبي ثنا عبد الله بن رجاء أنبأ إسرائيل عن مسلم عن مجاهد عن ابن عباس في قوله: وإذ جعلنا البيت مثابة للناس قال: يثوبون إليه ثم يرجعون. وروي عن أبي العالية ، وسعيد بن جبير في إحدى روايته وعطاء ومجاهد ، والحسن ، وعطية، والربيع بن أنس والسدي ، والضحاك نحو ذلك.

والوجه الثاني:

[1192 ] حدثنا أبو زرعة ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير حدثني ابن لهيعة حدثني عطاء بن دينار عن سعيد بن جبير في قول الله: مثابة للناس يقول: مجمعا للناس. وروي عن عكرمة وعطاء الخراساني وقتادة نحو ذلك.

قوله: وأمنا

[1193 ] حدثنا أبو زرعة ثنا منجاب بن الحارث أنبأ بشر بن عمارة عن أبي روق عن الضحاك عن ابن عباس في قوله: وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا قال: أمنا للناس.

[1194 ] حدثنا عصام بن رواد ثنا آدم عن أبي جعفر عن الربيع عن أبي العالية : وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا يقول: أمنا من العدو وأن يحمل فيه السلاح، وقد كانوا في الجاهلية يتخطف الناس من حولهم، وهم آمنون لا يسبون. وروي عن مجاهد وعطاء والسدي وقتادة والربيع بن أنس قالوا: من دخله كان آمنا.

[1195 ] حدثنا أبي ثنا ابن نفيل الحراني ثنا أبو معاوية عن مالك بن مغول عن عطية في قوله: وأمنا قال: لا يؤخذ فيه صاحب حد حتى يخرج.

[ ص: 226 ] قوله: واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى

[1196 ] حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح ثنا عبد الوهاب بن عطاء عن ابن جريج عن جعفر بن محمد عن أبيه سمع جابرا يحدث عن حجة النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: لما طاف النبي -صلى الله عليه وسلم قال له عمر : هذا مقام أبينا إبراهيم؟ قال: نعم. قال: أفلا تتخذه مصلى؟ فأنزل الله تعالى: واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى

قوله: مقام إبراهيم

[1197 ] حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح ثنا حجاج عن ابن جريج قال: سألت عطاء عن: واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى فقال: سمعت ابن عباس قال: أما مقام إبراهيم الذي ذكر ههنا فمقام إبراهيم هذا الذي في المسجد، قال: ومقام إبراهيم بعد كثير مقام إبراهيم الحج كله. ثم فسر عطاء فقال: التعريف وصلاتان بعرفة والمشعر ومنى، ورمي الجمار والطواف بين الصفا والمروة فقلت: فسره ابن عباس ؟ قال: لا ولكن قال: مقام إبراهيم الحج كله قلت: أسمعت ذلك لهذا أجمع؟ قال: نعم سمعت منه.

الوجه الثاني:

[1198 ] حدثنا عمر بن شبة النميري ثنا أبو خلف -يعني عبد الله بن عيسى- ثنا داود بن أبي هند عن مجاهد عن ابن عباس : واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى قال: مقام إبراهيم الحرم كله. وروي عن مجاهد وعطاء مثل ذلك.

الوجه الثالث:

[1199 ] حدثنا أبي ثنا قبيصة ثنا سفيان عن عبد الله بن مسلم عن سعيد بن جبير : واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى قال: الحجر مقام إبراهيم لينه الله، قد جعله رحمة، فكان يقوم عليه ويناوله إسماعيل الحجارة، ولو غسل رأسه كما يقولون لاختلف رجلاه.

[1200 ] حدثنا أبي ثنا ابن أبي عمر العدني قال: قال سفيان : كان المقام في سقع البيت على عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- فحوله عمر إلى مكانه بعد النبي- [ ص: 227 ] صلى الله عليه وسلم-: وبعد قوله: واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى قال: ذهب السيل به بعد تحويل عمر إياه من موضعه هذا، فرد عمر إليه. وقال سفيان : لا أدري كم بينه وبين الكعبة قبل تحويله قال سفيان : لا أدري أكان لاصقا بها أم لا؟ .

قوله: مصلى

[1201 ] حدثنا سهل بن بحر العسكري بالري ثنا جعفر بن حميد أنبأ ابن المبارك عن زكريا بن إسحاق عن ابن أبي نجيح عن مجاهد : واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى قال: مدعا.

الوجه الثاني:

[1202 ] حدثنا أبو زرعة ثنا عمرو بن حماد بن طلحة ثنا أسباط عن السدي : واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى فهو الصلاة عند مقامه في الحج.

قوله: وعهدنا إلى إبراهيم آية 125.

[1203 ] حدثنا الحسن بن أحمد ثنا إبراهيم بن عبد الله بن بشار حدثني سرور بن المغيرة عن عباد بن منصور عن الحسن قوله: وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل قال: أمرهما الله أن يطهراه من الأذى والنجس، ولا يصيبه من ذلك شيء.

قوله: أن طهرا بيتي

[1204 ] حدثنا أبو زرعة ثنا عمرو بن حماد بن طلحة ثنا أسباط عن السدي : طهرا بيتي ابنيا بيتي.

الوجه الثاني:

[1205 ] حدثنا أحمد بن عصام الأنصاري ثنا أبو عاصم النبيل ثنا عبد الله بن هرمز عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله: طهرا بيتي للطائفين والعاكفين قال: من الأوثان.

[1206 ] حدثنا أبو سعيد الأشج ثنا ابن نمير عن عبد الله بن مسلم بن هرمز عن مجاهد وسعيد بن جبير : طهرا بيتي للطائفين أن ذلك من الأوثان والريب، وقول الزور والرجس.

[ ص: 228 ] حدثنا أبي ثنا عمرو بن رافع ثنا عمرو بن أبجر عن عطاء بن السايب عن سعيد بن جبير : طهرا بيتي بلا إله إلا الله من الشرك. وروي عن عبيد بن عمير وأبي العالية وقتادة ومجاهد وعطاء نحوه

قوله: للطائفين

[1208 ] حدثنا أبو سعيد الأشج وعمرو الأودي قالا: ثنا وكيع عن أبي بكر الهذلي عن عطاء عن ابن عباس قال: إذا كان قائما فهو من الطائفين.

الوجه الثاني:

[1209 ] حدثنا أبي ثنا مسلم بن إبراهيم ثنا أبو بكر الهذلي عن عطاء في قوله: طهرا بيتي للطائفين قال: من طاف به فهو من الطائفين. وروي عن مقاتل بن حيان نحو ذلك.

الوجه الثالث:

[1210] حدثنا علي بن الحسين ثنا يحيى بن خلف ثنا عبد الأعلى عن سعيد عن قتادة : " والطائفين " قال: الطائفون من يعتنقه.

الوجه الرابع:

[1211 ] حدثني أبي ثنا علي بن إسحاق السمرقندي أنبأ أبو بكر -يعني ابن عياش عن أبي حصين عن سعيد بن جبير في قوله:" الطائفين " قال: من أتاه من غربة.

قوله: والعاكفين

[1212 ] حدثنا أبو سعيد الأشج ثنا وكيع عن أبي بكر الهذلي عن عطاء عن ابن عباس : والعاكفين قال: إذا كان جالسا فهو من العاكفين. وروي عن عطاء مثله.

الوجه الثاني:

[1213 ] حدثنا عصام بن رواد ثنا آدم عن أبي جعفر الرازي قال قتادة : والعاكفين قال: العاكفون هم أهله. وروي عن سعيد بن جبير وقتادة والربيع نحو ذلك.

[ ص: 229 ] الوجه الثالث:

[1214 ] حدثنا علي بن الحسن ثنا مسدد ثنا يحيى بن سعيد القطان عن عبد الملك عن عطاء في قوله: والعاكفين قال: من انتابه من الأمصار، فأقام عنده، وقال: لنا ونحن مجاورون، أنتم من العاكفين .

والوجه الرابع:

[1215 ] حدثنا أبي ثنا موسى بن إسماعيل ثنا حماد بن سلمة ثنا ثابت قال: قلت لعبد الله بن عبيد بن عمير : ما أراني إلا مكلم الأمير أن يمنع الذين ينامون في المسجد الحرام فإنهم يجنبون ويحدثون؟ قال: لا تفعل; فإن ابن عمر سئل عنهم فقال: هم العاكفون.

قوله: والركع السجود

[1216 ] حدثنا أبو سعيد الأشج ثنا وكيع عن أبي بكر الهذلي عن عطاء عن ابن عباس : والركع السجود قال: إذا كان مصليا فهو من الركع السجود. وروي عن عطاء ومقاتل بن حيان وقتادة نحو ذلك.

التالي السابق


الخدمات العلمية