صفحة جزء
قوله تعالى: هنالك تبلو كل نفس

[10365] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله: هنالك تبلو كل نفس ما أسلفت قال: تختبر.

الوجه الثاني:

[10366] حدثنا أبي ، ثنا مسلم بن إبراهيم، ثنا الربيع بن عبد الله بن خطاف قال: سمعت الحسن في قوله: هنالك تبلو كل نفس ما أسلفت قال: هنالك تسلم كل نفس.

الوجه الثالث:

[10367] حدثنا عبد الله بن سليمان، ثنا الحسين بن علي ، ثنا عامر بن الفرات، عن أسباط ، عن السدي قوله: هنالك تبلو كل نفس يقول: مبتغ كل نفس.

قوله تعالى: ما أسلفت

[10368] حدثنا أبي ، ثنا مسلم بن إبراهيم، ثنا الربيع بن عبد الله بن خطاف قال: سمعت الحسين في قوله: ما أسلفت قالا: عملت. وروي عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم نحو ذلك.

قوله تعالى: وردوا إلى الله مولاهم الحق

[10369] ذكر لي عن محمد بن عبد الله بن عمر ، ثنا يزيد بن هارون ، عن قيس قال: دخل عثمان بن عفان على عبد الله بن مسعود رضي الله عنهما, فقال: كيف تجدك؟ قال: مردود إلى مولاي الحق.

[ ص: 1950 ] قوله تعالى: وضل عنهم

[10370] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب بن الحارث ، ثنا بشر بن عمارة، عن أبي روق، عن الضحاك ، عن ابن عباس قوله: وضل عنهم ما كانوا يفترون هذا في القيامة.

قوله تعالى: ما كانوا يفترون

[10372] وبه عن ابن عباس في قوله: ما كانوا يفترون أي: يشركون.

الوجه الثالث:

[10373] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي -فيما كتب إلي-، ثنا أصبغ بن الفرج قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم في قوله: وضل عنهم ما كانوا يفترون وقال: ما كانوا يدعون معه من الأنداد والآلهة، وذلك جعلوها أندادا مع الله افتراء وكذبا.

التالي السابق


الخدمات العلمية