صفحة جزء
قوله: وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا بلدا آمنا آية 126

[1217 ] حدثنا أبي ثنا إبراهيم ثنا حاتم بن إسماعيل عن أبي صخر عن عمار الدهني عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله: اجعل هذا بلدا آمنا قال: كان إبراهيم يحجرها على المؤمنين دون الناس.

[1218 ] حدثنا الحسن بن أحمد ثنا إبراهيم بن عبد الله بن بشار حدثني سرور بن المغيرة عن عباد بن منصور عن الحسن قوله: وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا بلدا آمنا قال: هذا دعاء، دعا به إبراهيم فاستجاب له دعاءه فجعله بلدا آمنا.

قوله: وارزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالله واليوم الآخر

[1219 ] حدثنا أبي ثنا هشام بن عمار ثنا حاتم بن إسماعيل عن حميد -يعني أبا صخر- عن عمار الدهني عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله: اجعل هذا بلدا آمنا وارزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالله واليوم الآخر قال: كان إبراهيم يحجرها على المؤمنين.

[ ص: 230 ] فأنزل الله ومن كفر أيضا- أرزقهم كما أرزق المؤمنين، أخلق خلقا لا أرزقهم أمتعهم قليلا ثم اضطرهم إلى عذاب النار .

[1220 ] حدثنا عصام بن رواد ثنا آدم عن ورقاء عن ابن أبي نجيح قال: سمعت عكرمة قال: قال إبراهيم: وترزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالله؟ قال الله: نعم .

[1221 ] حدثنا أبي ثنا عيسى بن مرحوم العطار ثنا يحيى بن سليم قال: سمعت عبد الرحمن بن علي بن نافع بن جبير وهو يقول: سمعت الزهري يقول: إن الله نقل قرية من قرى الشام فوضعها في الطائف لدعوة إبراهيم خليل الله.

[1222 ] ذكر أبي عن هشام بن عبيد الله عن محمد بن مسلم الطائفي قال: بلغني أن إبراهيم -صلى الله عليه وسلم- لما دعا للحرم. : وارزق أهله من الثمرات نقل الله الطائف من فلسطين.

قوله: من آمن منهم بالله واليوم الآخر

[1223 ] حدثنا أبي ثنا أبو صالح حدثني معاوية بن صالح عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قوله: من آمن منهم بالله واليوم الآخر يعني- من وحد الله وآمن باليوم الآخر.

قوله: قال ومن كفر

[1224 ] حدثنا عصام بن رواد ثنا آدم عن أبي جعفر عن الربيع قال أبو العالية : قال أبي بن كعب : ومن كفر إن هذا من قول الرب. قال: ومن كفر فأمتعه قليلا وقال ابن عباس : هذا من قول إبراهيم يسأل ربه أن من كفر فأمتعه قليلا [1225 ] حدثنا عصام بن رواد ثنا آدم عن ورقاء عن ابن أبي نجيح قال: سمعت عكرمة قال: قال الله: ومن كفر أيضا فإني أرزقه من الدنيا حين استرزق إبراهيم لمن آمن.

قال ابن أبي نجيح : سمعت هذا من عكرمة ، ثم عرضته على مجاهد فلم ينكره.

[ ص: 231 ] قوله: فأمتعه قليلا

[1226 ] حدثنا أبو زرعة ثنا إبراهيم بن موسى أنبأ ابن أبي زائدة أنبأ إسرائيل عن خصيف عن سعيد بن جبير وعكرمة ومجاهد : فأمتعه قليلا قال: أرزقه قليلا.

قوله: ثم أضطره إلى عذاب النار وبئس المصير

[1227 ] حدثنا الحجاج بن حمزة ثنا شبابة ثنا ورقاء عن ابن أبي نجيح قوله: ثم أضطره إلى عذاب النار وبئس المصير قال: ثم مصير الكافر إلى النار قال ابن أبي نجيح : سمعته من عكرمة ، فعرضته على مجاهد فلم ينكره.

التالي السابق


الخدمات العلمية