صفحة جزء
قوله تعالى: قل بفضل الله

[10424] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا أبو معاوية ، عن حجاج، عن عطية، عن أبي سعيد قال: بفضل الله وبرحمته قال: فضل الله: القرآن.

قال أبو محمد كذا, وقال أبو معاوية ، عن حجاج، عن عطية، عن أبي سعيد ، ورواه عبد الواحد بن زياد ، عن حجاج، عن عطية، عن ابن عباس .

الوجه الثاني:

[10425] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا أبو خالد يعني: سليمان بن حيان الأحمر، عن حجاج، عن عطية، عن ابن عباس ، وحجاج، عن القاسم ، عن مجاهد قالا: فضل الله: الدين.

وروي عن أبي العالية ، والحسن ، وهلال بن يساف، وعكرمة ، وقتادة ، والربيع بن أنس نحو ذلك.

قوله تعالى: وبرحمته

[10426] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا أبو معاوية ، عن حجاج، عن عطاء ، عن أبي سعيد وبرحمته قال: برحمته أن جعلكم من أهله.

[ ص: 1959 ] [10427] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا أبو خالد الأحمر، وأبو عبد الرحمن الحارثي ، عن حجاج، عن عطية، عن ابن عباس قوله: بفضل الله وبرحمته قال: فضل الله ورحمته أن جعلكم من أهل القرآن.

الوجه الثاني:

[10428] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله: قل بفضل الله وبرحمته قال: فضله: الإسلام، ورحمته: القرآن.

[10429] وروي عن الحسين ، وهلال بن يساف، وزيد بن أسلم ، وقتادة ، وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، مثله. وروي عن أبي العالية ، وسالم بن أبي الجعد، والضحاك ، والربيع بن أنس قالوا: الإسلام والقرآن.

الوجه الثالث:

[10430] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي -فيما كتب إلي-، ثنا أصبغ بن الفرج قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم يقول في قول الله: قل بفضل الله وبرحمته قال: كان أبي يقول: فضله: القرآن, ورحمته: الإسلام.

قوله تعالى: فبذلك فليفرحوا

[10431] حدثنا أبي ، ثنا سعيد بن سليمان الواسطي، ثنا ابن المبارك ، عن الأجلح، عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبزى ، عن أبيه، عن أبي بن كعب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إني أمرت أن أقرأ عليك القرآن. قال أبي: أوسماني لك؟ قال: نعم, قال: فقرأ قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا " .

[10432] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن جميل المروزي، ثنا ابن المبارك ، ثنا شريك، عن أبي معشر ، عن محمد بن كعب قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا قال: إذا عملت خيرا حمدت الله عليه فافرح فهو خير مما تجمعون من الدنيا, وحدثني أبي، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا الوسم بن جميل فبذلك عن أبي سهيل يعني: كثير بن زياد , عن الحسن في قول الله: فبذلك فليفرحوا بالإسلام والقرآن. وروي عن القسم بن أبي بزة قال: بالقرآن.

[ ص: 1960 ] قوله تعالى: هو خير مما يجمعون

[10433] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا أبو خالد ، عن جويبر، عن الضحاك قوله: هو خير مما يجمعون قال: خير مما تجمع الكفار من الأموال. وروي عن الحسن مثله.

[10434] حدثنا أحمد بن المروزي، ثنا ابن المبارك ، ثنا شريك، عن أبي معشر ، عن محمد بن كعب فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون قال: من الدنيا.

[10435] ذكره عن بقية، عن صفوان بن عمرو قال: سمعت أيفع بن عبد الكلاعي يقول: " لما قدم خراج العراق إلى عمر خرج عمر ومولى له، فجعل عمر يعد الإبل، فإذا هو أكثر من ذلك، فجعل عمر يقول: الحمد لله ويقول مولاه: يا أمير المؤمنين ، هذا والله من فضل الله ورحمته فقال عمر : كذبت ليس هذا هو. يقول الله: بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون وهذا مما تجمعون.

التالي السابق


الخدمات العلمية