صفحة جزء
قوله تعالى: لهم البشرى في الحياة الدنيا

[10459] حدثنا أحمد بن سنان، ثنا أبو معاوية ، ثنا الأعمش ، عن أبي صالح ، عن عطاء بن بشار ، عن رجل من مصر، عن أبي الدرداء قال: سئل عن هذه الآية لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة قال: لقد سألت عن شيء ما سمعت أحدا سأل عنه بعد رجل سأل النبي صلى الله عليه وسلم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "هي الرؤيا الصالحة يراها الرجل المسلم أو ترى له بشراه في الحياة الدنيا, وبشراه في الآخرة الجنة.

[10460] حدثنا محمد بن عبد الله بن يزيد المقرئ، ثنا سفيان ، عن محمد بن المنكدر ، عن عطاء بن دينار، عن رجل من أهل مصر قال: سألت أبا الدرداء عن قوله: لهم البشرى قال: لم يسألني عنها أحد منذ سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " ما سألني عنها أحد غيرك منذ أنزلت هي: الرؤيا الصالحة يراها الرجل أو ترى له ".

الوجه الثاني:

[10461] حدثنا المنذر بن شاذان، ثنا يعلى، ثنا أبو بسطام، عن الضحاك في قوله: لهم البشرى في الحياة الدنيا قال: يعلم أين هو قبل أن يموت. وروي عن زيد بن أسلم نحو ذلك.

[ ص: 1966 ] الوجه الثالث:

[10462] حدثنا أبي ، ثنا نعيم بن حماد ، ثنا محمد بن ثور، عن عمر ، عن الزهري ، وقتادة لهم البشرى في الحياة الدنيا قالا: يعني: الشهادة عند الموت في الحياة الدنيا.

قوله تعالى: وفي الآخرة

[10463] حدثنا عمرو بن عبد الله الأودي، ثنا وكيع ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن عطاء بن بشار ، عن رجل كان يفتي بمصر قال: سألت أبا الدرداء عن هذه الآية: لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة فقال أبو الدرداء : ما سألني عنها أحد منذ سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما سألني عنها أحد قبلك، هي الرؤيا الصالحة يراها المؤمن أو ترى له, وفي الآخرة الجنة".

قوله: لا تبديل لكلمات الله

[10464] حدثنا أبو سعيد بن يحيى بن سعيد القطان، ثنا إبراهيم أبو مسلم ، أنبأ السكن موسى بن عبيدة، عن محمد بن كعب القرظي يعني: قوله: لا تبديل لكلمات الله قال: لا تبديل لشيء قاله في الدنيا ولا في الآخرة.

قوله: ذلك

[10465] حدثني موسى بن أبي موسى ، ثنا هارون بن حاتم، ثنا عبد الرحمن بن أبي حماد، ثنا أسباط ، عن السدي ، عن أبي مالك قوله: ذلك يعني: هذا.

قوله: الفوز

[10466] قرأت على محمد بن الفضل بن موسى، ثنا محمد بن علي، ثنا محمد بن مزاحم، ثنا بكر بن معروف، عن مقاتل بن حيان قوله: الفوز يقول: نصيبا.

قوله: العظيم

[10467] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير، ثنا عبد الله بن لهيعة، حدثني عطاء بن دينار، عن سعيد بن جبير عظيما.

التالي السابق


الخدمات العلمية