صفحة جزء
قوله تعالى: وأوحينا إلى موسى وأخيه أن تبوآ لقومكما بمصر بيوتا الآية 87

[10526] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله: تبوآ لقومكما بمصر بيوتا قال: مصر الإسكندرية.

[10527] حدثنا حماد بن الحسن بن عنبسة، ثنا أبو داود ، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قوله: بمصر بيوتا قال: مصر الإسكندرية.

والوجه الثاني:

[10528] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا أبو يحيى الرازي، عن أبي سنان، عن ثابت، عن الضحاك وأوحينا إلى موسى وأخيه أن تبوآ لقومكما بمصر بيوتا قال: مساجد.

[ ص: 1977 ] قوله تعالى: واجعلوا بيوتكم قبلة

[10529] حدثنا أحمد بن سنان، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا سفيان ، عن خصيف، عن عكرمة ، عن ابن عباس واجعلوا بيوتكم قبلة قال: مساجد, وروي عن مجاهد في بعض الروايات، والربيع بن أنس ، وزيد بن أسلم نحو ذلك.

[10530] حدثنا محمد بن عبد الله بن يزيد المقرئ، ثنا سفيان ، عن منصور عن إبراهيم قوله: واجعلوا بيوتكم قبلة قال: كانوا خائفين فأمروا أن يصلوا في بيوتهم.

[10531] حدثنا أبي ، ثنا ابن أبي عمر ، ثنا سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قوله: واجعلوا بيوتكم قبلة قال: كانوا لا يصلون إلا في البيت حين خافوا من آل فرعون فأمروا أن يصلوا في بيوتهم قال سفيان : أعطوا ما أعطي النبي صلى الله عليه وسلم فأبوا أن تجعل لهم الأرض مسجدا وطهورا, وروي عن أبي مالك ، وقتادة نحو ذلك.

والوجه الثاني:

[10532] حدثنا أبي ، ثنا سهل بن عثمان ، ثنا علي بن عامر ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس في قوله: واجعلوا بيوتكم قبلة قال: مقابل بعضها بعضا.

والوجه الثالث:

[10533] حدثنا أبي ، ثنا عبد الله بن جعفر الرقي، ثنا ابن المبارك ، عن ابن أبي ليلى ، عن المنهال بن عمرو ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس في قوله: واجعلوا بيوتكم قبلة قال: إلى الكعبة, وروي عن مجاهد ، والضحاك نحوه.

قوله تعالى: وأقيموا الصلاة

[10534] حدثنا عصام بن رواد، ثنا آدم، ثنا مبارك بن فضالة ، عن الحسن في قوله: وأقيموا الصلاة قال: فريضة واجبة لا تنفع الأعمال إلا بها وبالزكاة, وروي عن عطاء ، وقتادة نحو ذلك.

[ ص: 1978 ] [10535] قرأت على محمد بن الفضل، ثنا محمد بن علي، ثنا أبو وهب محمد بن مزاحم، عن بكير بن معروف، عن مقاتل بن حيان قوله لأهل الكتاب: " وأقيموا الصلاة أمرهم أن يصلوا مع النبي صلى الله عليه وسلم.

قوله تعالى: وبشر المؤمنين

[10536] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير، ثنا عبد الله بن لهيعة، ثنا عطاء بن دينار، عن سعيد بن جبير قوله: وبشر المؤمنين قال: بشرهم بالنصر في الدنيا والجنة في الآخرة.

التالي السابق


الخدمات العلمية