صفحة جزء
قوله تعالى: وقال موسى ربنا إنك آتيت فرعون وملأه زينة وأموالا في الحياة الدنيا

[10537] حدثنا أبو زرعة ، ثنا عمرو بن حماد، ثنا أسباط ، عن السدي قال: قد خرج موسى عليه الصلاة والسلام ببني إسرائيل ليلا والقبط يعلمون، وقد دعوا قبل ذلك على القبط، فقال موسى: ربنا ليضلوا عن سبيلك.

قوله تعالى: ربنا ليضلوا عن سبيلك

[10538] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب بن الحارث ، ثنا بشر بن عمارة، عن أبي روق، عن الضحاك ، عن ابن عباس قوله: عن سبيلك قال: عن دين الله.

[10539] حدثنا أبو زرعة ، ثنا عمر بن حماد بن طلحة ، ثنا أسباط ، عن السدي وقال موسى ربنا إنك آتيت فرعون وملأه زينة وأموالا في الحياة الدنيا ربنا ليضلوا عن سبيلك الآية, قال الله: قد أجبت دعوتكما، ثم قال لهما: استقيما فخرجا في قومهم وألقي على القبط الموت، فمات كل بكر رجل منهم، فأصبحوا يدفنونهم، فشغلوا عن طلبهم حتى طلعت الشمس.

قوله تعالى: ربنا اطمس على أموالهم

[10540] أخبرنا محمد بن سعد -فيما كتب إلي-، حدثني أبي، ثنا عمي، عن أبيه، عن جده، عن ابن عباس في قوله: ربنا اطمس على أموالهم يقول: دمر عليهم، وأهلك أموالهم.

[ ص: 1979 ] والوجه الثاني:

[10541] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا يحيى بن يمان، عن أبي جعفر الرازي، عن الربيع، عن أبي العالية : ربنا اطمس على أموالهم قال: صارت حجارة, وروي عن أبي صالح مثله.

[10542] حدثنا أبو سعيد ، ثنا يحيى بن يمان، عن رجل، عن الضحاك قال: صارت حجارة منقوشة.

[10543] حدثنا إسماعيل بن أبي الحارث ، ثنا يحيى بن أبي بكير، عن أبي معشر ، حدثني محمد بن قيس أن محمد بن كعب قرأ سورة يونس على عمر بن عبد العزيز وقال موسى ربنا إنك آتيت فرعون وملأه زينة وأموالا في الحياة الدنيا إلى قوله: اطمس على أموالهم الآية إلى آخرها, فقال له عمر بن عبد العزيز : يا أبا حمزة , أي شيء الطمس؟ قال: عادت أموالهم كلها حجارة, فقال عمر بن عبد العزيز لغلام له: ائتني بكيس، فجاء بكيس، فإذا فيه حمص وبيض قد قطع قد حول حجارة.

[10544] حدثنا أبو زرعة ، ثنا عمرو بن حماد، ثنا أسباط ، عن السدي قوله: ربنا اطمس على أموالهم فذكر طمس الأموال جعل دنانيرهم ودراهمهم حجارة.

[10545] حدثنا أبي ، ثنا هشام بن خالد ، ثنا شعيب بن إسحاق، ثنا ابن أبي عروبة، عن قتادة ربنا اطمس على أموالهم ذكر لنا أن زروعهم، وأموالهم تحولت حجارة.

قوله تعالى: واشدد على قلوبهم

[10546] أخبرنا محمد بن سعد العوفي -فيما كتب إلي-، حدثني أبي، حدثني عمي، ثنا أبي، عن أبيه، عن ابن عباس قوله: واشدد على قلوبهم يعني: اطبع على قلوبهم.

[10547] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد واشدد على قلوبهم بالضلالة, حدثني أبي، ثنا عبد العزيز بن منيب، ثنا أبو معاذ النحوي، ثنا عبيد بن سليمان، عن الضحاك واشدد على قلوبهم يقول: أهلكهم كفارا.

[ ص: 1980 ] قوله تعالى: فلا يؤمنوا

[10548] حدثنا أبي ، ثنا صالح كاتب الليث ، ثنا معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله: فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم فاستجاب الله له، وحال بينه يعني: فرعون وبين الإيمان.

[10549] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله: فلا يؤمنوا بالله فيما يروا من الآيات حتى يروا العذاب الأليم

قوله تعالى: حتى يروا العذاب الأليم

[10550] أخبرنا محمد بن سعد -فيما كتب إلي-، ثنا أبي، ثنا عمي، ثنا أبي، عن أبيه، عن ابن عباس قوله: " حتى يروا العذاب الأليم وهو الغرق.

التالي السابق


الخدمات العلمية