صفحة جزء
قوله تعالى: فاليوم ننجيك ببدنك

[10568] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن عمران بن أبي ليلى، ثنا بشر بن عمارة، عن أبي روق، عن الضحاك ، عن ابن عباس فلما خرج موسى وأصحابه, قال: من تخلف في المدائن من قوم فرعون: ما غرق فرعون ولا أصحابه، ولكنهم في جزائر البحر يتصيدون، فأوحي إلى البحر أن الفظ فرعون عريانا فلفظه عريانا أصلع أخيبس قصيرا، فهو قوله: فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية

[10569] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله: فاليوم ننجيك ببدنك قال: ننجيك بجسدك.

[ ص: 1984 ] [10570] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا عمرو العنقزي، عن أبي بكر الهذلي ، عن الحسن فاليوم ننجيك ببدنك قال: جسمك لا روح فيه, وروي عن عبد الله بن شداد أنه قال: أي سويا لم يذهب منك شيء.

الوجه الثاني:

[10571] حدثنا علي بن الحسن الهسنجاني، ثنا سعيد بن أبي مريم، ثنا مفضل بن فضالة، حدثني أبو صخر في قول الله: فاليوم ننجيك ببدنك قال: البدن: الدرع الجديد.

[10572] حدثنا أبي قال: ذكر لي عن بدل بن المحبر، ثنا المفضل بن أبي موسى بن سالم ، عن أبيه في قول الله: فاليوم ننجيك ببدنك قال: شيء كان فرعون يلبسه يقال له: البدن.

قوله تعالى: لتكون لمن خلفك آية

[10573] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن عمران بن أبي ليلى، ثنا بشر بن عمارة، عن أبي روق، عن الضحاك ، عن ابن عباس قوله: لتكون لمن خلفك آية لمن قال: إن فرعون لم يغرق وكان نجاه عبرة لم يكن نجاه عافية، ثم أوحى إلى البحر أن الفظ ما فيك، فلفظهم على الراجل حتى رآهم من قال: إن فرعون لم يغرق وأصحابه، وكان البحر لا يلفظ غريقا يبقى في بطنه حتى يأكله السمك، فليس يقبل البحر غريقا إلى يوم القيامة.

[10574] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن عبد الأعلى، ثنا محمد بن ثور، عن معمر ، عن قتادة لتكون لمن خلفك آية قال: لما أغرق الله فرعون لم يصدق طائفة من الناس بذلك فأخرجه الله تعالى آية وعظة.

[10575] حدثنا أبو زرعة ، ثنا عمرو بن حماد بن طلحة ، ثنا أسباط ، عن السدي قوله: لتكون لمن خلفك آية لبني إسرائيل آية.

[10576] حدثنا أبي ، ثنا عبد الله بن سعد ابن أخي يعقوب بن إبراهيم بن سعد ، ثنا عمي، ثنا أبي، عن محمد بن إسحاق ، عن محمد بن كعب ، عن عبد الله بن شداد لتكون لمن خلفك آية أي: عبرة وبينة أنك لم تكن كما تقول لنفسك.

[ ص: 1985 ] قوله تعالى: وإن كثيرا من الناس عن آياتنا لغافلون

[10577] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير، حدثني عبد الله بن لهيعة، حدثنا عطاء بن دينار، عن سعيد بن جبير قوله: آياتنا يعني: القرآن.

التالي السابق


الخدمات العلمية