صفحة جزء
قوله تعالى: فإن كنت في شك مما أنزلنا إليك فاسأل الذين يقرءون الكتاب من قبلك

[10582] حدثنا أبي ، ثنا أبو محمد اليماني بمصر جارا أي أبي صالح ، ثنا النضر بن محمد الجرشي، ثنا عكرمة بن عمار ، حدثني أبو زميل سماك الحنفي ، ثنا ابن عباس , وقلت له: إني أجد في نفسي شيئا لا أستطيع أن أتكلم به، قال: لعله شك أو شيء من شك، قلت: نعم، قال: ما نجا من هذا أحد حتى نزل على النبي صلى الله عليه وسلم: فإن كنت في شك مما أنزلنا إليك فاسأل الذين يقرءون الكتاب من قبلك ثم قال: إذا وجدت من ذلك, فقل: هو الأول والآخر والظاهر والباطن.

[ ص: 1986 ] [10583] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا محمد بن العلاء ثنا سعيد بن شرحبيل، ثنا هشيم، عن أبي بشر، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس في قوله: فإن كنت في شك مما أنزلنا إليك قال: لم يشك رسول الله ولم يسأل.

قوله: فاسأل الذين يقرءون الكتاب من قبلك

[10584] حدثنا أبي ، ثنا عبد العزيز بن منيب، ثنا أبو معاذ النحوي، ثنا عبيد بن سليمان، عن الضحاك قوله: فاسأل الذين يقرءون الكتاب من قبلك يعني: أهل التقوى وأهل الإيمان ممن أدرك النبي صلى الله عليه وسلم.

[10585] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي -فيما كتب إلي-، ثنا أصبغ بن الفرج قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم في قول الله: فإن كنت في شك مما أنزلنا إليك فاسأل الذين يقرءون الكتاب من قبلك قال: هو عبد الله بن سلام رضي الله عنه كان من أهل الكتاب وآمن برسول الله صلى الله عليه وسلم.

قوله تعالى: لقد جاءك الحق من ربك فلا تكونن من الممترين

[10586] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن خلف، ثنا آدم، ثنا أبو جعفر ، عن الربيع، عن أبي العالية قال: قال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم: الحق من ربك فلا تكونن من الممترين يقول: فلا تكونن في شك من ذلك.

التالي السابق


الخدمات العلمية