صفحة جزء
[ ص: 1994 ] سورة هود

تفسير السورة التي يذكر فيها هود صلى الله عليه وسلم

بسم الله الرحمن الرحيم

قوله تعالى: الر

[10631] حدثنا أبي ، ثنا أبو عمارة، ثنا شريك، عن عطاء بن السائب ، قال شريك: لا أراه إلا عن أبي الضحى يعني: مسلم بن صبيح، عن ابن عباس " الر " قال: أنا الله أرى, وروي عن الضحاك مثله.

الوجه الثاني:

[10632] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا هدبة بن عبد الوهاب، ثنا علي بن الحسين بن واقد ، عن أبيه، عن يزيد النحوي، عن عكرمة ، عن ابن عباس " الر " حروف الرحمن معروفة فحدثت به الأعمش , فقال: عندك مثل هذا ولا تخبرنا, وروي عن سالم بن عبد الله أنه قال: الر حم ن اسم الرحمن مقطع.

الوجه الثالث:

[10633] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن عبد الأعلى، ثنا محمد بن ثور، عن معمر ، عن قتادة الر قال: من أسماء القرآن.

والوجه الرابع:

[10634] حدثنا أبي ، ثنا سهل بن عثمان ، ثنا يحيى بن أبي زائدة، قال ابن جريج : قال مجاهد : الر ، قال: هذه فواتح يفتح الله بها القرآن, قال: قلت: الر لم تكن تقل هي أسماء قال: لا.

قوله تعالى: كتاب أحكمت آياته

[10635] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا عبد الحميد الحماني أبو يحيى، عن أبي بكر الهذلي ، عن الحسن الر كتاب أحكمت آياته قال: أحكمت بالأمر والنهي.

[ ص: 1995 ] الوجه الثاني:

[10636] حدثنا أبو زرعة ، ثنا صفوان بن صالح، ثنا سعيد ، وخليد، عن قتادة في قول الله: كتاب أحكمت آياته قال: أحكمه الله من الباطل ثم فصله.

[10637] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي -فيما كتب إلي-، ثنا أصبغ قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم قرأ: الر كتاب أحكمت آياته قال: هي كلها محكمة يعني: سورة هود.

قوله تعالى: ثم فصلت

[10638] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قوله: ثم فصلت يقول: فسرت.

والوجه الثاني:

[10629] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا عبد الحميد الحماني، عن أبي بكر الهذلي ، عن الحسن ثم فصلت قال: بالوعد والوعيد.

[10630] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن أبي عمر العدني، ثنا سفيان ، عن رجل، عن الحسن فصلت قال: بالثواب والعقاب.

الوجه الثالث:

[10631] حدثنا أبو زرعة ، ثنا صفوان ، ثنا الوليد، ثنا سعيد ، وخليد، عن قتادة في قول الله: كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير قال: ثم فصلت بعلمه فبين حلاله من حرامه، وطاعته من معصيته.

والوجه الرابع:

[10632] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي -فيما كتب إلي-، ثنا أصبغ بن الفرج قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم يعني: قوله: فصلت قال: ثم ذكر محمدا صلى الله عليه وسلم، فحكم فيها بينه وبين من خالفه، وقرأ: مثل الفريقين الآية كلها ثم ذكر قوم نوح, فقال: وعذبهم بعد طول نظره، ثم هودا وقرأ: نجينا هودا والذين آمنوا معه برحمة منا فكان هذا تفصيل ذلك وكان أوله محكما, قال: وكان أبي يقول ذلك يعني: زيد بن أسلم .

[ ص: 1996 ] قوله تعالى: من لدن

[10633] حدثنا محمد بن يحيى، ثنا أبو غسان زنيج، ثنا سلمة قال: يعني محمد بن إسحاق , ثنا محمد بن جعفر بن الزبير قوله: حكيم قال: حكيم في عذره وحجته إلى عباده.

قوله تعالى: خبير

[10634] حدثنا محمد بن يحيى، ثنا العباس بن الوليد النرسي، ثنا يزيد بن زريع، عن سعيد ، عن قتادة قوله: حكيم خبير قال: خبير بخلقه.

[10635] حدثنا عصام بن رواد، ثنا آدم، ثنا أبو جعفر الرازي، عن الربيع, عن أبي العالية قوله: حكيم قال: حكيم في أمره.

التالي السابق


الخدمات العلمية