صفحة جزء
قوله تعالى: وأن استغفروا ربكم ثم توبوا إليه

[10638] حدثنا أبي ، ثنا عمر ، عن ابن موسى الطرسوسي، ثنا عبد الصمد بن يزيد قال: سمعت الفضيل يقول: قول العبد: أستغفر الله قال: تفسيره: اقبلني.

قوله تعالى: يمتعكم

[10639] ذكره أبي قال: ذكر عن أبي كزينة، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس يمتعكم متاعا حسنا قال: يمتعكم في الدنيا.

[10640] حدثنا عبد الله بن سليمان بن الأشعث ، ثنا الحسين بن علي بن مهران، ثنا عامر بن الفرات، عن أسباط ، عن السدي ، عن أبي مالك ، وأبي صالح, عن ابن عباس ، وعن مرة الهمذاني, عن ابن مسعود يمتعكم متاعا حسنا يقول: يمتعكم في الدنيا.

[ ص: 1997 ] قوله تعالى: متاعا حسنا

[10641] حدثنا أبي ، ثنا هشام بن خالد ، ثنا شعيب بن إسحاق، ثنا سعيد ، عن قتادة يمتعكم متاعا حسنا فأنتم في ذلك المتاع, فخذوه بطاعة الله، ومعرفة حقه فإن الله منعم يحب الشاكرين، وأهل الشكر في مزيد من الله، وذلك قضاؤه الذي قضاه.

قوله تعالى: إلى أجل مسمى

[10642] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا يحيى بن آدم ، ثنا إسرائيل، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير في قوله: أجل مسمى قال: إلى يوم القيامة, وروي عن عكرمة ، وعطية، وعطاء الخراساني ، والسدي ، والربيع بن أنس نحو ذلك.

[10643] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله: أجل مسمى قال: أجل الساعة.

[10644] أخبرنا محمد بن سعد العوفي -فيما كتب إلي-، حدثني أبي، ثنا عمي، عن أبيه، عن عطية، عن ابن عباس قوله: أجل مسمى فهو أجل موت الإنسان.

[10645] حدثنا محمد بن يحيى، ثنا العباس بن الوليد، ثنا يزيد بن زريع، ثنا سعيد ، عن قتادة قوله: أجل منتهى يقول: أجل حياتك إلى أن تموت، وأجل موتك إلى أن تبعث، فأنت بين أجلين من الله, وروي عن خالد بن مهران أنه قال: أجل البعث، وعن الحسن ما بين أن يخلق إلى أن يموت.

[10646] حدثنا يونس بن حبيب، ثنا أبو داود ، عن قيس، عن أبي حصين، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس في قول الله: أجل مسمى قال: لا يعلمه إلا الله.

قوله تعالى: ويؤت كل ذي فضل فضله

[10647] حدثنا أبي ، ثنا هشام بن خالد ، ثنا شعيب بن إسحاق، ثنا ابن أبي عروبة، عن قتادة ويؤت كل ذي فضل فضله أي: في الآخرة.

والوجه الثاني:

[10648] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة، عن ورقاء، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ويؤت كل ذي فضل فضله ما احتسب به من مال أو عمل بيده، أو رجله، أو كلامه، وما تطول به من أمره كله.

[ ص: 1998 ] قوله تعالى: وإن تولوا

[10649] حدثنا أبي ثنا أبو صالح ، حدثنا معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس وإن تولوا يعني: الكفار، عن النبي صلى الله عليه وسلم: "وهذه في المؤمنين".

قوله تعالى: فإني أخاف عليكم عذاب يوم كبير

[10650] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب بن الحارث ، ثنا بشر بن عمارة، عن أبي روق، عن الضحاك ، عن ابن عباس في قوله: عذاب يقول: نكال.

التالي السابق


الخدمات العلمية