صفحة جزء
قوله تعالى: ألا إنهم يثنون صدورهم

[10654] حدثنا أبي ، ثنا ابن أبي سريج، ثنا أبو أسامة ، عن ابن جريج ، عن محمد بن عباد قال: سمعت ابن عباس يقول: ألا إنهم يثنون صدورهم قال: كانوا لا يأتون النساء ولا الغائط, وهم يفضون إلى السماء يتغشون فيما فنزلت هذه الآية.

[10655] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله: ألا إنهم يثنون صدورهم يقول: يكنون.

[10656] أخبرنا محمد بن سعد -فيما كتب إلي-، حدثني أبي، ثنا عمي، ثنا أبي، عن أبيه، عن ابن عباس قوله: ألا إنهم يثنون صدورهم يقول: يكتمون ما في قلوبهم.

[ ص: 1999 ] الوجه الثاني:

[10657] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن عبد الأعلى، ثنا محمد بن ثور، عن معمر قال: أخبرت عن عكرمة أن ابن عباس قال: ألا إنهم يثنون صدورهم الشك في الله وعمل السيئات.

[10658] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله: يثنون صدورهم تضيق شكا وامتراء في الحق.

[10659] حدثنا أبي ، ثنا عمرو بن عون ، ثنا هشيم، عن حصين قال: سمعت عبد الله بن شداد في قوله: ألا إنهم يثنون صدورهم قال: كان إذا مر برسول الله صلى الله عليه وسلم غطى رأسه وثنى صدره؛ لأنه لا يراه.

[10660] أخبرنا العباس بن الوليد النرسي قراءة، أخبرني محمد بن شعيب بن شابور، أخبرني عثمان بن عطاء ، عن أبيه عطاء بن أبي مسلم الخراساني أما يثنون صدورهم, فيقال: يطأطئون رءوسهم ويحنون صدورهم.

[10661] حدثنا أبي ، ثنا عبد العزيز بن منيب، ثنا أبو معاذ النحوي، عن عبيد بن سليمان، عن الضحاك في قوله: ألا إنهم يثنون صدورهم يقول: تلتوي صدورهم.

[10662] ذكره أبو زرعة ، ثنا نصر بن علي، ثنا أبو هارون النحوي، عن هشام ، عن الحسن ألا إنهم يثنون صدورهم قال: حديث النفس.

قوله تعالى: ليستخفوا منه

[10663] حدثنا الحسين بن الحسن، ثنا إبراهيم بن عبد الله الهروي، ثنا الحجاج قال: قال ابن جريج : سمعت محمد بن عباد بن جعفر يقول: سمعت ابن عباس يقرأ: ألا إنهم يثنون صدورهم فسألته عنها قال: كان أناس يستحيون أن يتخلوا فيفضوا في السماء، وأن يصيبوا نساءهم فيفضوا فنزل ذلك فيهم.

الوجه الثاني:

[10664] حدثنا أبي ، ثنا هشام بن خالد ، ثنا شعيب بن إسحاق، ثنا سعيد بن أبي [ ص: 2000 ] عروبة، عن قتادة قوله: ألا إنهم يثنون صدورهم ليستخفوا منه قال: كانوا يحنون صدورهم لكي لا يسمعوا كتاب الله، وكما ذكره قال تعالى: ألا حين يستغشون ثيابهم يعلم ما يسرون وما يعلنون وذلك أخفى ما يكون ابن آدم إذا أحنى ظهره استفشى ما به وأضمر همه في نفسه، فإن الله لا يخفى عليه.

[10665] حدثنا عبد الله بن سليمان، ثنا الحسن بن علي ، ثنا عامر بن الفرات، عن أسباط ، عن السدي قوله: ليستخفوا منه ليستتروا.

الوجه الثالث:

[10666] حدثنا أبي ، ثنا أبو هوذة بن خليفة، ثنا عوف ، عن الحسن في قوله: ألا إنهم يثنون صدورهم ليستخفوا منه وهو من جهالتهم به.

قوله تعالى: منه

[10667] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله: ليستخفوا منه قال: من الله إن استطاعوا.

قوله تعالى: ألا حين يستغشون ثيابهم

[10668] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، ثنا معاوية بن صالح ، عن علي بن طلحة ، عن ابن عباس قوله: يستغشون ثيابهم يقول: يغطون رءوسهم.

[10669] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا وكيع ، عن سفين، عن منصور ، عن أبي رزين حين يستغشون ثيابهم قال: كان يحني ظهره ويتغطى بثوبه.

[10670] حدثنا عبد الله بن سليمان، ثنا الحسين بن علي ، ثنا عامر بن الفرات، عن أسباط ، عن السدي أما يستغشون ثيابهم فيلبسون ثيابهم استغشوا بها على رءوسهم.

قوله تعالى: يعلم ما يسرون وما يعلنون

[10671] أخبرنا محمد بن سعد العوفي -فيما كتب إلي-، حدثني أبي، ثنا عمي، ثنا أبي، عن أبيه، عن ابن عباس قوله: يعلم ما يسرون وما يعلنون يقول: فاعملوا بالليل والنهار.

[ ص: 2001 ] [10672] حدثنا أبي ، ثنا هوذة، ثنا عوف ، عن الحسن يعلم ما يسرون وما يعلنون قال: في ظلمة الليل وفي أجواف بيوتهم.

قوله تعالى: إنه عليم بذات الصدور

[10673] حدثنا محمد بن العباس ، ثنا محمد بن عمرو ، ثنا سلمة قال: قال محمد بن إسحاق : إنه عليم بذات الصدور أي: لا يخفى عليه ما في صدورهم بما استخفوا به منكم.

[10674] حدثنا أبي ، ثنا هوذة، ثنا عوف ، عن الحسن إنه عليم بذات الصدور يعلم تلك الساعة.

التالي السابق


الخدمات العلمية