صفحة جزء
قوله: وقالوا كونوا هودا أو نصارى تهتدوا

[1290 ] ذكر عن محمد بن عبد الله بن نمير ثنا يونس بن بكير ثنا ابن إسحاق حدثني محمد بن أبي محمد حدثني سعيد بن جبير ، أو عكرمة عن ابن عباس قال: قال عبد الله بن صوريا الأعور لرسول الله صلى الله عليه وسلم: ما الهدى إلا ما نحن عليه فاتبعنا يا محمد تهتدي وقالت النصارى: مثل ذلك فأنزل الله فيهم وقالوا كونوا هودا أو نصارى تهتدوا

قوله: قل بل ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين

اختلف في تفسيره على أوجه فأحدها:

[1291 ] حدثنا أبي ثنا أبو صالح -كاتب الليث - حدثني معاوية بن صالح عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس : حنيفا يقول: حاجا. روي عن الحسن ، والضحاك ، وعطية، والسدي نحو ذلك.

الوجه الثاني:

[1292] حدثنا أبي ثنا قبيصة وعيسى بن جعفر قالا: ثنا سفيان عن ابن أبي نجيح عن مجاهد : حنيفا قال: متبعا. وروي عن الربيع بن أنس نحو ذلك.

والوجه الثالث:

[1293 ] حدثنا أبي ثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الحكم ثنا عثمان بن [ ص: 242 ] صالح ثنا ابن لهيعة عن أبي صخر عن محمد بن كعب : حنيفا قال: الحنيف المستقيم، قال أبو صخر: عن عيسى بن جارية سمعته يقول مثله.

الوجه الرابع:

[1294 ] حدثنا الأحمسي ثنا أبو يحيى الحماني عن أبي قتيبة البصري -هو نعيم بن ثابت- عن أبي قلابة في قوله: حنيفا قال: الحنيف: الذي يؤمن بالرسل كلهم من أولهم إلى آخرهم .

الوجه الخامس:

[1295 ] حدثنا أبي ثنا النفيلي ثنا محمد بن سلمة عن خصيف في قوله: حنيفا قال: الحنيف المخلص.

الوجه السادس:

[1296 ] حدثنا محمد بن عمار ثنا عبد الرحمن بن عبد الله الدشتكي أنبأ أبو جعفر عن الربيع عن أبي العالية قال: الحنيف: الذي يستقبل البيت بصلاته ويرى أن حجه عليه إن استطاع إليه سبيلا .

الوجه السابع:

[1297 ] حدثنا محمد بن يحيى ثنا العباس ثنا يزيد بن زريع ثنا سعيد عن قتادة قال: الحنيفية: شهادة أن لا إله إلا الله. يدخل فيها تحريم الأمهات والبنات والخالات، والعمات، وما حرم الله عز وجل، والختان. وكانت حنيفة في الشرك: كانوا أهل الشرك، وكانوا يحرمون في شركهم الأمهات والبنات والخالات والعمات، وكانوا يحجون البيت، وينسكون المناسك .

التالي السابق


الخدمات العلمية