صفحة جزء
قوله: قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب آية 136.

[1298 ] حدثنا أحمد بن سنان ثنا عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان عن سعد بن إبراهيم عن عطاء بن يسار قال: كان اليهود يجيئون إلى أصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم- فيحدثونهم فيسبحون فذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: لا تصدقوهم ولا تكذبوهم، وقولوا: آمنا بالله وما أنزل إلينا، وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب .

[ ص: 243 ] حدثنا محمد، بن يحيى ثنا أبو غسان ثنا سلمة عن محمد بن إسحاق قال محمد بن أبي محمد وأتى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أبو ياسر بن أخطب ونافع بن أبي نافع وعازر وخالد ويزيد وأزار وأشيع فسألوه عن من يؤمن به من الرسل، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: نؤمن بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسى وعيسى وما أوتي النبيون من ربهم.

قوله: والأسباط

[1300 ] حدثنا عصام بن رواد العسقلاني ثنا آدم ثنا أبو جعفر الرازي عن الربيع عن أبي العالية قال: الأسباط هم يوسف وإخوته بنو يعقوب اثنا عشر رجلا ولد كل رجل منهم أمة من الناس فسموا الأسباط. وروي عن قتادة والربيع بن أنس نحو ذلك.

[1301 ] حدثنا أبو زرعة ثنا عمرو بن حماد ثنا أسباط عن السدي . وأما الأسباط فهم بنو يعقوب، يوسف وبنيامين، ويهوذا، وشمعون، ولاوي، وجان، وفهاب.

قوله: وما أوتي موسى وعيسى وما أوتي النبيون من ربهم

[1302 ] حدثنا محمد بن مصعب الصوري ثنا مؤمل ثنا عبيد الله بن أبي حميد عن أبي المليح عن معقل بن يسار قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: آمنوا بالتوراة والزبور والإنجيل وليسعكم القرآن.

[1303 ] حدثنا علي بن الحسين ثنا عباس الخلال ثنا مروان بن محمد ثنا كلثوم بن زياد قال: سمعت سليمان بن حبيب المحاربي يقول: إنما أمرنا أن نؤمن بالتوراة والإنجيل ولا نعمل بما فيها.

[1304 ] حدثنا محمد بن عبيد الله بن المنادي فيما كتب إلي ثنا يونس بن محمد المؤدب ثنا شيبان النحوي عن قتادة : " وما أوتي موسى وما أوتي النبيون من ربهم "قال: أمر الله المؤمنين أن يؤمنوا به ويصدقوا بكتبه كلها وبرسله.

قوله: لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون

[1305 ] حدثنا محمد بن يحيى أنبأ العباس بن الوليد ثنا يزيد بن زريع ثنا سعيد عن قتادة قوله: لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون قال: أمر الله المؤمنين أن لا يفرقوا بين أحد منهم.

التالي السابق


الخدمات العلمية