صفحة جزء
[ ص: 244 ] قوله: فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به آية 137

[1306 ] حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح ثنا يحيى بن عباد و شبابة الا: ثنا شعبة ثنا أبو حمزة عن ابن عباس قال: لا تقولوا: فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فإن الله لا مثل له ولكن قولوا: فإن آمنوا بالذي آمنتم به وآمنوا بما آمنتم به واللفظ لابن عباد.

[1307 ] حدثنا أبي ثنا أبو صالح حدثني معاوية بن صالح عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قوله: فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا قال: أخبر الله سبحانه أن الإيمان هو العروة الوثقى، وأنه لا يقبل عملا إلا به، ولا يحرم الجنة إلا على من تركه.

قوله: فقد اهتدوا

[1308 ] حدثنا أبي ثنا أحمد بن عبد الرحمن ثنا عبد الله بن أبي جعفر عن أبيه عن الربيع ثم قال: فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا فقال: من تكلم بهذا صدقا من قلبه يعني- الإيمان فقد اهتدى.

قوله: وإن تولوا

[1309 ] وبه عن الربيع بن أنس : وإن تولوا عنه يعني عن الإيمان.

[1310 ] حدثنا محمد بن يحيى أنبأ أبو غسان ثنا محمد بن إسحاق : وإن تولوا على كفرهم.

قوله: فإنما هم في شقاق

[1311 ] حدثنا عصام بن رواد ثنا آدم ثنا أبو جعفر عن الربيع عن أبي العالية : في شقاق يعني في فراق - وروي عن قتادة والربيع بن أنس نحو ذلك.

قوله فسيكفيكهم الله

[1312 ] قرئ على يونس بن عبد الله ثنا ابن وهب ثنا زياد بن يونس ثنا نافع بن أبي نعيم ، قال: أرسل إلي بعض الخلفاء مصحف عثمان بن عفان ليصلحه. فقلت له: إن الناس يقولون إن مصحفه كان في حجره حين قتل فوقع الدم على [ ص: 245 ] فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم فقال نافع : بصرت عيني بالدم على هذه الآية. وقد تقدم.

التالي السابق


الخدمات العلمية