صفحة جزء
قوله تعالى: قال سآوي إلى جبل يعصمني من الماء

[10900] حدثنا أبي ، ثنا عبيد بن آدم، ثنا أبي، ثنا أبو شيبة ، عن عطاء الخراساني في قوله: سآوي إلى جبل يعصمني من الماء يقول: الجبل يعصمني.

[10901] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا محمد بن عيسى، ثنا سلمة، عن ابن إسحاق إذا كان فظن أن ذلك لما كان يكون قوله تعالى: لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم

[10902] حدثنا أبو عبد الله الطبراني ، ثنا حفص بن عمر العدني، عن الحكم بن أبان، عن عكرمة في قوله: لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم قال: لا ناج إلا أهل السفينة.

[10903] حدثنا عبد الله بن سليمان، ثنا الحسين بن علي ، ثنا عامر بن الفرات، عن أسباط ، عن السدي سآوي إلى جبل يعصمني من الماء فقال نوح: لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم ففتح الله عليه السماء.

قوله تعالى: وحال بينهما الموج

[10904] حدثنا أبي ، ثنا سليمان بن عبد الجبار، ثنا أبو عاصم ، عن المثنى بن الصباح، عن القسم بن أبي مرة وحال بينهما الموج قال: بين نوح وبين الجبل.

[ ص: 2036 ] قوله تعالى: فكان من المغرقين

[10905] حدثنا أبي ، ثنا سهل بن غياث، ثنا حفص بن عثمان ، عن الأعمش ، عن مجاهد قال: لما أصاب قوم نوح الغرق قال: قام الماء على رأس كل جبل خمسة عشر رأسا قال: أصاب الغرق امرأة فيمن أصاب لها صبي، فوضعته على صدرها فلما بلغها الماء وضعته على منكبيها، فلما بلغها الماء وضعته على يديها قال: فقال تبارك وتعالى: لو رحمت أحدا من أهل الأرض لرحمتها.

[10906] حدثنا أبي ، ثنا نصر بن علي، ثنا نوح بن قيس، عن عون بن أبي شراد قال: أغرق الماء الجبال فوقها ثمانين ميلا.

التالي السابق


الخدمات العلمية