صفحة جزء
قوله تعالى: قال يا نوح إنه ليس من أهلك

[10924] حدثنا الحسن بن أبي الربيع، ثنا عبد الرزاق ، أخبرني الثوري ، عن أبي عامر الهمذاني، عن الضحاك بن مزاحم ، عن ابن عباس قوله: ليس من أهلك ولو كان من أهلك لنجيته لك كما أنجيتك ولكنه عمل غير صالح.

[10925] أخبرنا أحمد بن الأزهر -فيما كتب إلي-، ثنا وهب بن جرير ، ثنا أبي، عن علي بن الحكم، عن الضحاك إنه ليس من أهلك يقول: ليس من أهلك، ولا ابنك، ولا بدينك، ولا ممن وعدتك أن أنجي من أهلك.

الوجه الثاني:

[10926] حدثنا أبي ، ثنا عمر بن عون ، ثنا هشيم، عن عون ، ومنصور، عن الحسن في قوله: إنه ليس من أهلك قال: لم يكن أباه .

قوله تعالى: إنه عمل غير صالح

من قرأ عمل غير صالح.

[10927] حدثني الحسن بن أبي الربيع، ثنا عبد الرزاق ، ثنا معمر ، عن قتادة ، وغيره عن عكرمة ، عن ابن عباس يعني: عمل غير صالح قال: هو ابنه غير أنه خالفه في العمل والنية. قال عكرمة في بعض الحروف: أنه عمل غير صالح قال: والخيانة تكون على غير باب.

[10928] حدثنا أبو الفضل بن إسلام، ثنا يحيى بن سعيد ، حدثني يعقوب بن قيس قال: سمعت سعيد بن جبير يقرأ هذا الحرف آية: عمل غير صالح قال: معصية نبي الله، وإنه لأمه.

[ ص: 2040 ] ومن قرأ عمل غير صالح.

[10929] حدثنا المنذر بن شاذان، ثنا هوذة، ثنا عون ، عن الحسن أنه قرأ: عمل غير صالح قال: كان ولد زنية، وكان ينسب إليه فنفاه الله منذ يوم الغرق.

الوجه الثاني:

حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب بن الحارث ، ثنا بشر بن عمارة، عن أبي روق، عن الضحاك ، عن ابن عباس في قوله: إنه عمل غير صالح قال: إن نساء الأنبياء لا يزنين، وكان يقرأها عمل غير صالح قال: يقول: مسألتك إياي يا نوح عمل غير صالح لا أرضاه لك.

قوله: فلا تسألني ما ليس لك به علم

[10930] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد فلا تسألني ما ليس لك به علم قال الله لنوح: إنه ليس بابنه.

قوله تعالى: إني أعظك أن تكون من الجاهلين

[10931] وأخبرنا أبو يزيد القراطيسي -فيما كتب إلي-، أصبغ بن الفرج قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم يقول في قوله: إني أعظك أن تكون من الجاهلين أن تبلغ بك الجهالة لأفي لك بوعد وعدتك حتى تسألني ما ليس لك به علم قال: فإنها خطيئة رب إني أعوذ بك أن أسألك ما ليس لي به علم وإلا تغفر لي، وترحمني أكن من الخاسرين.

التالي السابق


الخدمات العلمية