صفحة جزء
قوله تعالى: تلك

[10948] حدثنا موسى بن أبي موسى ، ثنا هارون بن حاتم، ثنا عبد الرحمن بن أبي حماد، ثنا أسباط ، عن السدي ، عن أبي مالك قوله: تلك يعني: هذه.

قوله تعالى: من أنباء الغيب

وبه عن أبي مالك قوله: أنباء يعني: أحاديث.

قوله تعالى: نوحيها إليك

[10949] حدثنا عبد الله بن سليمان، ثنا الحسين بن علي ، ثنا عامر بن الفرات، ثنا أسباط ، عن السدي قال: ثم رجع إلى محمد صلى الله عليه وسلم, فقال: تلك من أنباء الغيب نوحيها إليك

قوله تعالى: ما كنت تعلمها أنت

[10950] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا عمر بن علي، ثنا أبو قتيبة ، ثنا ورقاء بن عمر ، ثنا عطاء بن السائب ، عن أبي عبد الرحمن السلمي في قوله: ما كنت تعلمها أنت ولا قومك من قبل هذا قال: هذا الذي قصصت عليك.

[10951] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا أبو الجماهر، ثنا سعيد ، عن قتادة قوله: ما كنت تعلمها أنت ولا قومك من قبل هذا أي: ما علم محمد صلى الله عليه وسلم ولا قومه بما صنع نوح وقومه لولا بيان الله عز وجل.

قوله تعالى: ولا قومك

[10952] حدثنا عبد الله بن سليمان، ثنا الحسين بن علي ، ثنا عامر بن الفرات، عن أسباط ، عن السدي قوله: ما كنت تعلمها أنت ولا قومك يعني: العرب.

قوله تعالى: من قبل هذا

[10953] حدثنا أبي ، ثنا هشام بن خالد الدمشقي، ثنا شعيب بن إسحاق، ثنا سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة قوله: أنت ولا قومك من قبل هذا فاصبر إن العاقبة للمتقين

[ ص: 2044 ] [10954] حدثنا محمد بن يحيى، ثنا أبو غسان محمد بن عمرو ، ثنا سلمة، عن محمد بن إسحاق فيما حدثني محمد مولى زيد بن ثابت ، عن عكرمة أو سعيد بن جبير ، عن ابن عباس يقول الله سبحانه وبحمده للمتقين أي: الذين يحذرون من الله عقوبته في ترك ما يعرفون من الهدى، ويرجون رحمته بالتصديق بما جاء به.

التالي السابق


الخدمات العلمية