صفحة جزء
قوله تعالى: ولقد جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى

[11005] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا نصر بن علي، ثنا عبد الوهاب الثقفي، عن داود، عن عكرمة يعني: قوله: جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى قال: بشرى نبوته.

قوله تعالى: قالوا سلاما قال سلام

[11006] ذكر أبي، عن نصر بن علي، ثنا أبي، عن حسام، عن أبي بشير، عن سعيد بن جبير ما كان من قوله: " الملائكة " فرد عليهم إبراهيم عليه السلام فإنه يقول: قالوا سلاما قال سلام

قوله تعالى: فما لبث أن جاء بعجل حنيذ

[11007] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب، ثنا بشر بن عمارة، عن أبي روق، عن الضحاك ، عن ابن عباس في قوله: بعجل حنيذ قال: يعني: شواه أنضجه.

قوله تعالى: فما لبث أن جاء بعجل حنيذ

[11008] ذكره عن أبي موسى محمد بن المثنى، ثنا أبو عامر ، ثنا إبراهيم بن طهمان، عن مسلم ، عن مجاهد ، عن ابن عباس بعجل حنيذ قال: سميط.

[11009] حدثنا أبي ، ثنا سعيد بن عبد الرحمن المقرئ، وعيسى بن زياد قالا: ثنا يعقوب بن عبد الله الأشعري، عن حفص بن حميد، عن شمر بن عطية جاء بعجل حنيذ قال: الحنيذ: الذي يقطر ماؤه وقد شوي، قال حفص : والحنيذ: مثل جناذ الخيل حين يقطر منه الماء .

[11010] حدثنا أبي ، ثنا عبد العزيز بن منيب، ثنا أبو معاذ النحوي، عن عبيد بن سليمان، عن الضحاك قوله: بعجل حنيذ والحنيذ: الذي أنضج بالحجارة.

[11011] أخبرنا العباس بن الوليد بن مزيد قراءة, أخبرني محمد بن شعيب، أخبرني عثمان بن عطاء ، عن أبيه وأما بعجل حنيذ فيقال: النضج السخن.

[ ص: 2054 ] [11012] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا نصر بن علي، ثنا نوح بن قيس، عن عثمان بن محصن في ضيف إبراهيم قال: كانوا أربعة جبريل، وميكائيل، وإسرافيل، ورفائيل, قال نوح: فزعم عون بن أبي شداد أنه لما دخل على إبراهيم, فقرب إليهم العجل مسحه جبريل بجناحيه، فقام يدرج حتى لحق بأمه، وأم العجل في الدار.

التالي السابق


الخدمات العلمية