صفحة جزء
قوله تعالى: مسومة عند ربك

[11107] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله: مسومة يقول: معلمة.

[11108] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب بن الحارث ، ثنا بشر بن عمارة، عن أبي روق، عن الضحاك ، عن ابن عباس في قوله: مسومة قال: التسويم: بياض في حمرة.

[11109] حدثنا أبي ، ثنا هشام بن خالد ، ثنا شعيب بن إسحاق، ثنا سعيد ، عن قتادة قوله: مسومة حدثني من رآها أنها حجارة مطوقة عليها نصح من حمرة ليست كحجارتهم هذه.

[11110] حدثنا علي بن الحسن، ثنا أبو الجماهر، ثنا سعيد بن قيس، عن قتادة قوله: مسومة أي: مطوقة بسواد وحمرة عند ربك.

[11111] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن السعدي ، ثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه، عن الربيع المسومة عليها سيما خطوط.

[11112] حدثنا أبي ، ثنا أبو عمير بن النحاس ، ثنا ضمرة ، عن ابن شوذب ، عن مطر في قوله: مسومة عند ربك منقطة بحمرة.

قوله تعالى: وما هي من الظالمين ببعيد

[11113] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله: وما هي من الظالمين ببعيد قال: يرهب بها قريشا.

[ ص: 2070 ] [11114] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن عبد الأعلى الصنعاني، ثنا محمد بن ثور، عن معمر ، عن قتادة ، وعكرمة وما هي من الظالمين ببعيد قال: لم يبرأ منها ظالم بعدهم.

[11115] حدثنا أبو زرعة ، ثنا عمر بن حماد، ثنا أسباط ، عن السدي قوله: وما هي من الظالمين ببعيد قال: لم يبرأ منها ظالم بعدهم.

[11116] حدثنا أبو زرعة ، ثنا عمرو بن حماد، ثنا أسباط ، عن السدي قوله: وما هي من الظالمين ببعيد يقول: من ظلمة العرب إن لم يؤمنوا فيعذبوا بها.

[11117] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن ، ثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه، عن الربيع قوله: وما هي من الظالمين ببعيد قال: كل ظالم فيما سمعنا قد جعل بحذائه حجر ينتظره متى يؤمر أن يقع به، فخوف الظلمة, فقال: وما هي من الظالمين ببعيد

[11118] حدثنا أبي ، ثنا الحسين بن واقع الرملي، ثنا ضمرة ، عن ابن شوذب ، عن قتادة في قوله: وما هي من الظالمين ببعيد قال: من ظالمي هذه الأمة، ثم يقول: والله ما نجى الله منها ظالما بعده.

التالي السابق


الخدمات العلمية