صفحة جزء
قوله تعالى: وإلى مدين أخاهم شعيبا قال يا قوم اعبدوا الله الآية

[11119] أخبرنا أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي -فيما كتب إلي-، ثنا أحمد بن المفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي وإلى مدين أخاهم شعيبا قال: إن الله قد بعث شعيبا إلى مدين وإلى أصحاب الأيكة هي الغيضة من الشجر.

قوله تعالى: ولا تنقصوا المكيال والميزان

[11120] حدثنا أبي ، ثنا سلمة بن بشير أبو الفضل النيسابوري، ثنا يحيى بن سعيد الحمصي، عن يزيد بن عطاء ، عن خلف بن حوشب قال: هلك قوم شعيب من شعيرة إلى شعيرة كانوا يأخذون بالرزينة ويعطون بالخفيفة.

[11121] أخبرنا أحمد بن عثمان بن حكيم فيما كتب إلي أحمد بن مفضل، ثنا أسباط ، عن السدي قال: إن الله بعث شعيبا إلى مدين فكانوا مع كفرهم يبخسون الكيل والوزن، فدعاهم، فكذبوه، فقال لهم: ما ذكر الله في القرآن وما ردوا عليه فلما عتوا وكذبوا سألوه العذاب.

[ ص: 2071 ] قوله تعالى: إني أراكم بخير وإني أخاف عليكم عذاب يوم محيط

[11122] حدثنا أسيد بن عاصم ، حدثني عبد الصمد بن عبد الوارث ، حدثني أبي، ثنا هشام بن خالد ، ثنا شعيب بن إسحاق، ثنا ابن أبي عروبة، عن قتادة قوله: إني أراكم بخير وإني أخاف عليكم رأى عليهم قشرا من قشر الدنيا وزينتها.

[11123] وأخبرنا أبو يزيد القراطيسي -فيما كتب إلي-، ثنا أصبغ بن الفرج قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم في قول الله: إني أراكم بخير قال: في دنياكم كما قال الله: إن ترك خيرا فسماه الله خيرا، ألا إن الناس يسمون المال خيرا.

التالي السابق


الخدمات العلمية