صفحة جزء
قوله تعالى: ويا قوم لا يجرمنكم شقاقي

[11150] حدثنا علي بن الحسن الهسنجاني، ثنا أبو الجماهر، ثنا سعيد بن بشر، عن قتادة لا يجرمنكم شقاقي أي: لا يحملنكم.

[ ص: 2075 ] قوله تعالى: شقاقي

[11151] حدثنا أبي ، ثنا عمرو بن مرزوق، ثنا عمران يعني: القطان قال: سمعت الحسن في قوله: ويا قوم لا يجرمنكم شقاقي قال: ضراري.

[11152] حدثنا أبي ، ثنا هشام بن خالد ، ثنا شعيب بن إسحاق، ثنا سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة قوله: لا يجرمنكم شقاقي يقول: لا يحملنكم فراقي.

[11153] حدثنا عبد الله بن سليمان، ثنا الحسين بن علي ، ثنا عامر بن الفرات، ثنا أسباط ، عن السدي لا يجرمنكم شقاقي لا تحملنكم عداوتي.

قوله تعالى: أن يصيبكم مثل ما أصاب قوم نوح الآية

[11154] حدثنا محمد بن عوف الحمصي، ثنا أبو المغيرة عبد القدوس بن الحجاج ، ثنا ابن أبي غنية قال: حدثني عبد الملك بن أبي سليمان، عن أبي ليلى الكندي قال: كنت مع مولاي أمسك دابته، وقد أحاط الناس بعثمان بن عفان رضي الله عنه إذ أشرف علينا من داره, فقال: ويا قوم لا يجرمنكم شقاقي أن يصيبكم مثل ما أصاب قوم نوح أو قوم هود أو قوم صالح يا قوم لا تقتلوني، إنكم إن قتلتموني كنتم هكذا، وشبك بين أصابعه.

[11155] حدثنا عبد الله بن سليمان، ثنا الحسين بن علي ، ثنا عامر بن الفرات، ثنا أسباط ، عن السدي أن يصيبكم مثل ما أصاب قوم نوح أو قوم هود أو قوم صالح يقول: لا تحملنكم عداوتي على أن تمادوا في الضلال والكفر فيصيبكم من العذاب ما أصابهم.

قوله تعالى: وما قوم لوط منكم ببعيد

[11156] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا أبو الجماهر، ثنا سعيد بن بشير ، عن قتادة قوله: لا يجرمنكم شقاقي أن يصيبكم مثل ما أصاب قوم نوح أو قوم هود أو قوم صالح وما قوم لوط منكم ببعيد إنما أهلكوا من أيديكم أمس.

[11157] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن عبد الأعلى، ثنا محمد بن ثور، عن معمر ، عن قتادة في قوله: وما قوم لوط منكم ببعيد قال: إنما كانوا حديثي عهد قريب بعد قوم نوح، وعاد، وثمود.

التالي السابق


الخدمات العلمية