صفحة جزء
قوله تعالى: قال يا قوم أرهطي أعز عليكم من الله

[11168] وبه عن أبي روق قال: قال يا قوم أرهطي أعز عليكم من الله يقول: عشيرتي أعز عليكم من الله.

[11169] أخبرنا محمد بن سعد -فيما كتب إلي-, حدثني أبي، حدثني عمي، حدثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس قوله: قال يا قوم أرهطي أعز عليكم من الله واتخذتموه وراءكم ظهريا وذلك أن قوم شعيب ورهطه، كانوا أعز عليهم من الله وصغر شأن الله عندهم عز ربنا وجل.

قوله تعالى: واتخذتموه وراءكم ظهريا

[11170] حدثنا أبو سعيد بن يحيى بن سعيد القطان، ثنا جعفر بن عوف ، ثنا سفيان ، عن جابر ، عن مجاهد واتخذتموه وراءكم ظهريا قال: نبذتم أمره.

[11171] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله: واتخذتموه وراءكم ظهريا يقول: قضاء قضى.

[11172] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله: ظهريا رهط شعيب: جعلوا الله وراءهم ظهريا.

[11173] حدثنا أبي هشام بن خالد ، ثنا شعيب بن أبي عروبة، عن قتادة قوله: واتخذتموه وراءكم ظهريا يقول: عززتم قومكم، وأظهرتم بربكم إن ربي بما تعملون محيط

[11174] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن عبد الأعلى، ثنا محمد بن ثور، عن معمر ، عن قتادة واتخذتموه وراءكم ظهريا لا تخافونه.

[ ص: 2078 ] [11175] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي -فيما كتب إلي-، ثنا أصبغ بن الفرج قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم في قول الله: واتخذتموه وراءكم ظهريا قال: الظهري: الفضل مثل الجمال، يحتاج معه إلى إبل ظهري فضل لا يحمل عليها شيئا إلا أن يحتاج إليها, فيقول: إن ربكم عندكم هكذا فإن احتجتم إليه، وإن لم تحتاجوا إليه فليس بشيء.

[11176] حدثنا عبد الله بن سليمان، ثنا الحسين بن علي ، ثنا عامر ، عن أسباط ، عن السدي قوله: يا قوم أرهطي أعز عليكم من الله واتخذتموه وراءكم ظهريا فجعلتموه خلف ظهوركم، فلم تطيعوه، ولم تخافوه.

قوله تعالى: إن ربي بما تعملون محيط

[11177] وقرأت على محمد بن الفضل بن موسى، ثنا محمد بن علي، ثنا محمد بن مزاحم، عن بكير بن معروف، عن مقاتل بن حيان قوله: بما تعملون محيط يقول: أحاط عليه بأعمالهم.

التالي السابق


الخدمات العلمية