صفحة جزء
قوله تعالى: يقدم قومه يوم القيامة

[11191] حدثنا أبي ، ثنا هشام بن خالد ، ثنا شعيب بن إسحاق، ثنا سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة قوله: يقدم قومه يوم القيامة يقول: يقود قومه يوم القيامة.

[11192] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن عبد الأعلى، ثنا محمد بن ثور، عن معمر ، عن قتادة يقدم قومه يوم القيامة يمضي بين أيديهم يحمي بهم على النار.

قوله تعالى: فأوردهم النار

[11193] أخبرنا محمد بن حماد -فيما كتب إلي-، ثنا عبد الرزاق ، ثنا ابن عيينة ، عن عمرو بن دينار عمن سمع ابن عباس يقول في قول الله: فأوردهم النار قال: الورد الدخول.

[11194] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب، ثنا بشر بن عمارة، عن مرزوق بن أبي [ ص: 2081 ] سلامة، قال نافع بن الأزرق لابن عباس : يا ابن عباس , ما الورود؟ قال: الدخول، قال: إنما الورود: الوقوف على شفيرها, قال: فقال ابن عباس : والله لأردنها ولتردنها وإني لأرجو أن أكون من الذين قال الله: ثم ننجي الذين اتقوا وتكون أنت من الذين قال الله تعالى: ونذر الظالمين فيها جثيا قال: وكذلك كان يقرأها ويحك يا نافع بن الأزرق أما تقرأ كتاب الله: وما أمر فرعون برشيد يقدم قومه يوم القيامة فأوردهم النار أفتراه ويحك، إنما أقامهم على شفيرها, والله تعالى يقول: ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب

قوله تعالى: وبئس الورد المورود

[11195] أخبرنا أحمد بن الأزهر أبو الأزهر -فيما كتب إلي-، ثنا وهب بن جرير ، ثنا أبي، عن علي بن الحكم، عن الضحاك أما قوله: وبئس الورد المورود فإن ابن عباس كان يقول: المورود في القرآن أربعة أوراد، وإن منكم إلا واردها.

التالي السابق


الخدمات العلمية